شبوة.. "تنسيقية بلحاف" تعلن تدشين أولى خطوات التصعيد لطرد الامارات من المنطقة
الثلاثاء 31 أُغسطس ,2021 الساعة: 06:41 مساءً
متابعة خاصة

أعلنت اللجنة التنسيقية لاعتصام بلحاف، اليوم الثلاثاء، تدشين أولى الخطوات التصعيدية لطرد الامارات من منشأة بلحاف لتصدير الغاز التي تسيطر عليها منذ 2016. 

وقالت تنسيقية اعتصام بلحاف في بيان لها، إنها دشنت اليوم اولى خطوات العمل لبدء الاعتصام السلمي المدني، لطرد الامارات من منشأة بلحاف. 

وحسب البيان، فقد اقر، الاجتماع الذي عقد اليوم في شبوة، وضم ممثلين عن القوى المدنية والاجتماعية والقبلية، خطة تصعيد شعبي ابتداء بالاعتصام المفتوح أمام منشأة بلحاف، وتم تشكيل تنسيقية اعتصام بلحاف وإشهارها. 

وأفاد البيان بأن الاعتصام سيستمر، والتصعيد الشعبي سيتواصل بكافة أشكاله المشروعة حتى تلبية مطالب الشعبية المتمثلة برحيل القوات الإماراتية ومليشياتها من منشأة بلحاف الغازية. 

وشدد البيان على أن الإمارات ستتحمل مسؤولية كافة الخسائر الناجمة عن إغلاق المنشأة الحيوية منذ سنوات. 

وتسيطر الامارات على منشأة بلحاف منذ 2016، وحولتها الى ثكنة عسكرية لقواتها وسجنا سريا لمعارضيها، وفي الوقت ذاته ترفض السماح للحكومة بإعادة تشغيلها لاستئناف تصدير الغاز المسال، الامر الذي يكبد الاقتصاد اليمني خسائر سنوية تتجاوز 4 مليار دولار. 

وخلال السنوات الماضية، تجاهلت الامارات طلبات السلطة المحلية بشبوة بتسليم المنشأة لإعادة تشغيلها، وهو ما ادى الى توتر كبير بين الجانبين، بلغت ذروته منذ أيام. 

وجاء هذا التوتر الاخير، عقب استقدام الامارات قوات ما تسمى النخبة الشبوانية التي كانت تسيطر على المحافظة حتى 2018،قبل ان تطردها القوات الحكومية، وذلك بهدف اعادة تأهيلها لشن هجمات على المحافظة. 

ومع تصاعد حدة التوتر، تدخلت السعودية وأرسلت اول أمس لجنة خاصة، بهدف التهدئة، والتقت مع المحافظ واتفقت معه على مهلة 60 يوما للتفاوض مع الإمارات بشأن اخلاء منشأة بلحاف من قواتها. 



Create Account



Log In Your Account