الدراسات تشكك والحكومة تطمئن ... ما مدى فاعلية وأمان لقاح "جونسون" ضد كورونا ؟
الأحد 05 سبتمبر ,2021 الساعة: 09:45 مساءً
خاص

في أبريل الماضي، دشنت الحكومة الشرعية حملة التطعيم الأولى ضد فيروس كورونا، وكان التطعيم خلالها بلقاح شركة "استرانزيكا"، ولاحقا أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تبرعها لليمن ب504 الف جرعة من لقاح جونسون، وصل منها قبل ايام 151 الف جرعة.. لكن السؤال يبقى هل اللقاح الامريكي آمن. 

المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للادوية عبدالقادر احمد الباكري، خرج، اليوم، ليطمئن المواطنين وأكد أن لقاح جونسون يعتبر لقاحا آمنا ضد كوفيد 19 من خلال نتائج التطعيم بهذا اللقاح في الولايات المتحدة الامريكية. 

وأضاف "اثبت فاعليته في تقليل عدد الحالات الحرجة ،وكذا عدد الوفيات نتيجة للاصابة بكوفيد19". 

وأوضح في تصريح "لوسائل الاعلام" أن لقاح جونسون "امريكي الصنع" ويتميز بأنه يعطى جرعة واحدة فقط وحتى لصغار السن ما فوق ال18سنة ، 

وأشار الى أن اليمن قد حصلت على موافقة بتزويدها بكمية من لقاح جونسون تقدر ب"500400" جرعة، وان الدفعة الاولى تم استلامها خلال الايام الماضية. وذكر انه من المقرر ان تصل بقية الكمية في الفترة القادمة. 

واكد الباكري بان التطعيم لايتم الا بنوع واحد من اللقاح المتوفر في بلادنا اما جونسون ،او استرازنيكا، مشيرا الى انه لايجوز الجمع بينهما او استخدام النوعين من قبل الشخص الواحد. 

وخلافا لما قاله الباكري، أفادت دراسة حديثة أجراها فريق من باحثي جامعة نيويورك أن لقاح جونسون آند جونسون الذي يتم التلقيح به من خلال جرعة واحدة فقط، كان أقل فعالية بكثير في منع عدوى فيروس كورونا من نوع "متغير دلتا"، إلى جانب أشكال الطفرات الأخرى للفيروس مثل "لامدا" مقارنة بالسلالات السابقة، فيما يعد الاكتشاف الأكثر إثارة للقلق منذ ظهور متغير دلتا، وفق وكالة الأنباء الالمانية "DW". 

استندت الدراسة التي نشرها موقع نيويورك تايمز - والتي لم تخضع بعد لمرحلة "مقارنة الأقران" -مراجعة علمية متخصصة من إحدى المجموعات أو الإصدارات العلمية - إلى نتائج الاختبارات التي أجريت على عينات الدم المأخوذة من الأشخاص الذين تلقوا لقاحات فيروس كورونا الثلاثة المعتمدة للاستخدام في الولايات المتحدة. 

واكدت أن العديد من الأشخاص الذين تلقوا لقاح جونسون أند جونسون ربما قد يحتاجون إلى الحصول على جرعة إضافية سواء منه أو من لقاحات أخرى، نظرا لانخفاض كفاءته في مقاومة متغيرات فيروس كورونا. 

وفي السياق، قال جون مور، عالم الفيروسات في كلية طب وايل كورنيل في نيويورك: "لقد اعتقدت دائماً في هذا الأمر، وكثيراً ما قلت إن لقاح جونسون اند جونسون يجب أن يؤخذ على جرعتين" بهدف رفع مستوى الأجسام المضادة بما يكفي لمواجهة المتغيرات الجديدة. 

وقبل ايام استلمت الحكومة الشرعية 151 الف جرعة من لقاح جونسون، كدفعة أولى، من اصل 504 الف جرعة تبرعت بها أمريكا لليمن. 

وكانت اليمن قد حصلت في مارس الماضي، على 360 الف جرعة من لقاح استرانزيكا، قدمتها منظمة اليونسيف التابعة للامم المتحدة، ودشنت حملة التطعيم في مناطق سيطرتها في ابريل الماضي. 

ومطلع الشهر الماضي، قال وزير الصحة قاسم باعوم، إن دفعة جديدة من لقاح استرانزيكا، ستصل اليمن وقدرها 350 الف جرعة. 



Create Account



Log In Your Account