بعد تشكيك الدراسات...وزير الصحة يطمأن : لقاح جونسون معتمد عالميا وجرعة واحدة تكفي
الثلاثاء 07 سبتمبر ,2021 الساعة: 11:48 صباحاً
متابعة خاصة

اكد وزير الصحة العامة والسكان قاسم بحيبح، إن لقاح جونسون الأمريكي ضد كورونا هو لقاح معتمد عالميا، يأتي ذلك في وقت تقول فيه بعض الدراسات العالمية، إن لقاح جوسون أقل فعالية من غيره. 

وأوضح وزير الصحة، في تغريدة على تويتر، رصدها محرر "الحرف28"، أن لقاح اند جونسون لقاح معتمد عالميا، وان جرعة واحدة تكفي لتحصين الشخص من الفيروس. 

وأضاف انه بعد 14 يوم يعتبر الشخص المطعم محصن، يقيه اللقاح من مضاعفات المرض ويمكنه السفر بحرية لاي بلد يشترط التطعيم ضد كورونا. 

وذكر ان المواطنين بإمكانهم الحصول على اللقاح عبر التسجيل في موقع وزارة الصحة والسكان. 

يشار الى ان دراسات علمية، افادت ان لقاح جوسنون اقل فاعلية من غيره. 

وقالت دراسة حديثة أجراها فريق من باحثي جامعة نيويورك أن لقاح جونسون آند جونسون الذي يتم التلقيح به من خلال جرعة واحدة فقط، كان أقل فعالية بكثير في منع عدوى فيروس كورونا من نوع "متغير دلتا"، إلى جانب أشكال الطفرات الأخرى للفيروس مثل "لامدا" مقارنة بالسلالات السابقة، فيما يعد الاكتشاف الأكثر إثارة للقلق منذ ظهور متغير دلتا، وفق وكالة الأنباء الالمانية "DW". 

واكدت أن العديد من الأشخاص الذين تلقوا لقاح جونسون أند جونسون ربما قد يحتاجون إلى الحصول على جرعة إضافية سواء منه أو من لقاحات أخرى، نظرا لانخفاض كفاءته في مقاومة متغيرات فيروس كورونا.

وقبل ايام استلمت الحكومة الشرعية 151 الف جرعة من لقاح جونسون، كدفعة أولى، من اصل 504 الف جرعة تبرعت بها أمريكا لليمن. 

وكانت اليمن قد حصلت في مارس الماضي، على 360 الف جرعة من لقاح استرانزيكا، قدمتها منظمة اليونسيف التابعة للامم المتحدة، ودشنت حملة التطعيم في مناطق سيطرتها في ابريل الماضي، قبل ان تعلن الشهر عن دفعة جديدة تبلغ 350 الف جرعة من ذات اللقاح. 




Create Account



Log In Your Account