منظمة: الحوثيون يخفون اثنين صحفيين قسرًا منذ شهرين
الثلاثاء 07 سبتمبر ,2021 الساعة: 06:59 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

اتهمت منظمة محلية، الثلاثاء، مليشيات الحوثي بإخفاء صحفيين اثنين قسرًا منذ شهرين.

وقالت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين "صدى"، في بيان لها، إنها تلقت بلاغًا من أسر الصحفيين المختطفين، يفيد بأن جماعة الحوثي تخفي قسراً الصحفيان عبدالخالق عمران، وتوفيق المنصوري، منذ شهرين.

وأضافت أن "أسر الصحفيين حصلت على معلومات من أحد السجناء المفرج عنهم، يؤكد أن الصحفيين الأربعة (توفيق المنصوري، عبدالخالق عمران، حارث حميد، أكرم الوليدي) تلقوا تهديدات بالتصفية الجسدية من قبل جماعة الحوثي".

وأشارت إلى أن الصحفيين يتعرضون لمعاملة سيئة من قبل جماعة الحوثي في السجون، وتمنع عنهم الزيارة، منذ صفقة التبادل أواخر 2020م.

ونُقل الصحفيين الأربعة من سجن الأمن السياسي إلى سجن معسكر الأمن المركزي بصنعاء، الذي يشرف عليه شقيق مسؤول ملف الأسرى والمختطفين عن جماعة الحوثي عبدالقادر المرتضى، ومنع عن أهلهم الزيارة، وفق البيان.
وكانت جماعة الحوثي قد أصدرت في 11 أبريل 2020 حكماً بإعدام الصحفيين الأربعة.

وقال البيان إن "هذه الانتهاكات التي تمارسها جماعة الحوثي بحق الصحفيين المختطفين، جرائم خطيرة، تنتهك القوانين والمواثيق الدولية التي تجرم الاختطاف والإخفاء القسري، والتعذيب، وتضمن حرية التعبير والعمل الصحفي".

وأدنت المنظمة "جريمة الإخفاء القسري، والتعذيب الشديد، والمعاملة السيئة، والتهديدات التي تمارسها جماعة الحوثي بحق الصحفيين المختطفين"، مطالبة الجماعة بسرعة الإفراج عنهم دون قيد أو شرط.

 ودعت جماعة الحوثي للكشف الفوري عن مصير الصحفي توفيق المنصوري، محملة إياها المسئولية الكاملة عن صحة وسلامة جميع الزملاء المختطفين والمخفيين في سجونها.

كما دعت المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، بإيلاء قضية الصحفيين المختطفين أهمية بالغة، والضغط على جماعة الحوثي للإفراج عن الزملاء المختطفين والمخفيين قسرا.
ومنذ بداية الحرب في اليمن عام 2015، تعرض الصحفيون لمئات الانتهاكات تنوعت ما بين القتل خارج القانون والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، والتعذيب.

ولا يزال هناك نحو 11 صحفيًا معتقلًا لدى الحوثيين.

وتصنف منظمة "مراسلون بلا حدود" اليمن ضمن ثلاث دول عربية آخر معاقل الرهائن الصحفيين في العالم حالياً.

وفي تقرير للمنظمة أواخر 2020، قالت إن جماعة الحوثي تربعت في المستوى الثاني بعد تنظيم الدولة (داعش)، في استهداف الصحفيين.


Create Account



Log In Your Account