تركيا: المباحثات مع الإمارات تشهد "زخما إيجابيا"
الثلاثاء 07 سبتمبر ,2021 الساعة: 10:13 مساءً

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء، أن هناك "زخماً إيجابياً" بما يتعلق بالمحادثات حول العلاقات بين بلاده والإمارات العربية المتحدة، كما أشار إلى أن المفاوضات "مستمرة ومثمرة" مع المملكة العربية السعودية.

وقال جاويش أوغلو في تصريحات صحفية "لم تكن لدينا مشكلة مع الإمارات. لا عداء دائم ولا صداقة دائمة في العلاقات الدولية ... يمكن تطبيع العلاقات من خلال اتخاذ خطوات مشتركة".

وأوضح الوزير التركي في حديث لقناة "إن تي في" الإخبارية،  أنه سيكون من الخطأ، النظر إلى الأحداث الماضية على أنها عقبة أمام المصالحة وتطبيع العلاقات.

وأضاف "أجرينا أنا ورئيسنا (رجب طيب أردوغان) محادثات متبادلة مع الإمارات. ونتيجة لذلك، هناك زخم إيجابي. وإذا استمرت على هذا النحو، فستعود العلاقات إلى مسارها الصحيح".

وفي 31 أغسطس/ آب الماضي، بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وقبل ذلك بنحو أسبوعين، بحث أردوغان مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي أجرى زيارة إلى تركيا حينها، الاستثمارات الإماراتية في تركيا.

وحول العلاقات بين أنقرة والرياض، أعرب تشاووش أوغلو عن ثقته بأن هذه العلاقات ستتحسن أكثر، مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود خطوات يجب الإقدام عليها في هذا الشأن.

وتوترت العلاقات بين أنقرة وأبو ظبي منذ سنوات، إذ يدعم الطرفان جوانب متعارضة في مجموعة من القضايا الإقليمية، بما في ذلك ليبيا.


المصدر: وكالات


Create Account



Log In Your Account