"عقوبة قاسية وغير إنسانية".. الاتحاد الأوروبي يعلق على إعدام الحوثيين تسعة أشخاص
الإثنين 20 سبتمبر ,2021 الساعة: 09:29 مساءً
الحرف28 - متابعات

انضم الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين إلى موجة من الانتقادات الدولية لإعدام جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران تسعة أشخاص رميا بالرصاص وسط العاصمة صنعاء.

والسبت، أعدمت جماعة الحوثي، 9 أشخاص على خلفية إدانتهم بالمشاركة في قتل رئيس المجلس السياسي الأعلى السابق للجماعة، صالح الصماد، الذي لقي حتفه بغارة جوية للتحالف العربي في أبريل 2018.

 وانتشرت صور ومقاطع فيديو لعمليات الإعدام على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، وأظهرت عسكريين يطلقون النار على ظهور الرجال التسعة في ميدان عام بوسط صنعاء.

وفي بيان ندد بعمليات الإعدام، قال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إن هناك تقارير عن حدوث مخالفات في الإجراءات القضائية ومزاعم بسوء المعاملة.

وجاء في البيان "الاتحاد الأوروبي يعارض بشدة عقوبة الإعدام في كل الأوقات وفي جميع الظروف. إنها عقوبة قاسية وغير إنسانية".

وفي وقت سابق، أصدر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بيانا مشابها دعا فيه أيضا إلى وقف تطبيق عقوبة الإعدام في اليمن وإلى تسوية تفاوضية سلمية للصراع هناك.

كما نددت السفارة الأمريكية في اليمن بما وصفته "بالمحاكمة الصورية بعد تعذيب وانتهاكات على مدى سنوات" من قبل الحوثيين.

وأثارت أحكام الإعدام بحق الأشخاص التسعة تنديد حقوقي وشعبي واسع، حيث وصفت منظمات حقوقية، إجراءات الإعدام بأنها "جرائم ضد الإنسانية"، ودليل على تسييس القضاء.


Create Account



Log In Your Account