ليندركينغ يتحدث عن اتصالات "مفيدة" مع روسيا بشأن اليمن
الجمعة 24 سبتمبر ,2021 الساعة: 08:03 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، أنه على تواصل دائم مع روسيا بشأن الأزمة اليمنية، واصفاً الاتصالات بـ"المفيدة".

وقال ليندركينغ، في تصريح نقلته وكالة "نوفوستي"، الروسية، اليوم الجمعة: "نجري حوارا منتظما مع ممثلي روسيا بشأن اليمن، وأجد هذا الحوار مفيدا للغاية".

وشدد المبعوث الأمريكي، على أنه من أجل تسريع عملية السلام في اليمن، يجب على المجتمع الدولي الحفاظ على الوحدة حول النهج المتفق عليه لإنهاء النزاع.

وأضاف: "أولا وقبل كل شيء، هناك حل سياسي فقط، ولا يوجد حل عسكري لهذا النزاع، ويجب أن يكون لدى الأمم المتحدة أو مبعوث الأمم المتحدة الجديد، وصول غير مشروط إلى جميع الأطراف".

وشدد على ضرورة قيام الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالحفاظ على وحدة موقفها بشأن قضايا التسوية اليمنية، و"سيكون أمرا بناء من أجل تحقيق هذه الأهداف"، وفق قوله.

وخلال الأسبوعين الماضيين التقي ليندركينغ، كبار المسؤولين في الحكومتين اليمنية والسعودية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والمجتمع الدولي ومكتب المبعوث الأممي الخاص.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account