سفير إيراني سابق في الرياض: السعودية لجأت للتفاوض مع إيران لأنها فشلت في المعركة ضدنا باليمن
السبت 25 سبتمبر ,2021 الساعة: 07:18 مساءً
الحرف28-متابعات خاصة

 قال السفير الإيراني السابق لدى الرياض محمد رضا نوري شاهرودي إن السعودية واجهت مشاكل في اليمن وأيقنت أن المشاكل لا تُحل معنا بأرض المعركة إنما تحل حول طاولة الحوار وهذا ما دفعها للمحادثات مع إيران.

وأكد   أن المباحثات الإيرانية – السعودية إذا أتت بنتيجة إيجابية وتعاونتا معا في المجال البحري فلن تحتاج المنطقة إلى أي قوة أجنبية.

 وفي حوار مع صحيفة “جام جم” الصادرة عن هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية ترجمه موقع جاده إيران السبت أشار شاهرودي إلى أن السعودية وإيران تمتلكان القدرة على تحقيق أمن السفن وناقلات النفط وكذلك مكافحة الإرهاب. 

من جانبه، محلل القضايا الدولية أحمد نقيب زاده رأى أن لا حلّ أمام طهران والرياض سوى إحياء العلاقات الثنائية، لتفادي الأضرار الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تحملتاها خلال سنوات التوتر بين البلدين. 

وفي حواره مع صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، نفى نقيب زادن أن يكون لتغيير الحكومة في إيران دور في المحادثات مع السعودية، مرجعًا هذا إلى حرص الولايات المتحدة على قيام علاقات بين إيران والسعودية نابع من تركيز سياساتها في الوقت الحاضر على الصين.

 وكانت السعودية لم تفصح عن أي معلومات حول مفاوضات بين الطرفين بدأت في أبريل الماضى بوساطة عراقية، لكن الملك سلمان كشف عنها الخميس في خطابه باجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account