عصا الإمارات تنجح في تأديب السعودية بسقطرى
الإثنين 27 سبتمبر ,2021 الساعة: 10:23 مساءً
خاص

تمكنت دولة الامارات، من قمع محاولة السعودية التحكم بمطار سقطرى الخاضع لسيطرة الاخيرة. 

وكانت القوات السعودية في مطار سقطرى قد منعت، الاسبوع الماضي، طائرة إماراتية من تسيير رحلة من أبوظبي إلى الارخبيل الخاضع لسيطرة الامارات، قبل تدفع الاخيرة بقوات المجلس الانتقالي الموالية لها لمواجهة القرار السعودي. 

استخدمت الامارات قوات الانتقالي كعصا لتأديب السعودية، ودفعت بها لمحاصرة المطار، ونصب خيام للاعتصام امام بوابته، وهتفت ضد القوات السعودية، مطالبة برحيلها. 

وبعد أيام من تمسكها بقرار منع الرحلة الاماراتية الى سقطرى، تراجعت السعودية بشكل مفاجئ عن موقفها وسمحت باستئناف الرحلات من ابوظبي الى الارخبيل . 

وحسب مصادر محلية، فقد وصلت طائرة إماراتية، اليوم الإثنين، إلى مطار سقطرى تحمل على متنها سياح اجانب. 

وكانت عناصر تابعة للمجلس الانتقالي قد بدأت، قبل أيام، حصارا للقوات السعودية التي تسيطر على مطار سقطرى، بعد منع الاخيرة طائرة إماراتية من تسيير رحلة من أبوظبي إلى المحافظة، قبل ان تنسحب من محيط المطار يوم امس. 

ومنذ حزيران/ يونيو 2020، يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً على سقطرى، بعد مواجهات واقتتال مع القوات الحكومية. 

وتتهم الحكومة اليمنية أبوظبي بدعم "الانتقالي" للسيطرة على الجنوب؛ بهدف التحكم بثرواته وجزره وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خاصة ميناء عدن الاستراتيجي. 

والإمارات تشارك بصورة رئيسية في التحالف العربي بقيادة السعودية، الذي يواجه الحوثيين، دعما للقوات الحكومية منذ آذار/ مارس 2015.



Create Account



Log In Your Account