سلطنة عمان: مساعي دؤوبة لإنهاء حرب اليمن
الثلاثاء 28 سبتمبر ,2021 الساعة: 12:12 مساءً
الحرف28 - متابعات

أكدت سلطنة عمان، أنها "ماضية في مساعي دؤوبة لإنهاء حرب اليمن".

جاء ذلك في كلمة لوزير خارجية سلطنة عمان، بدر البوسعيدي، أمس الاثنين، عبر الاتصال المرئي، أمام الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي انطلقت الثلاثاء الماضي.

وقال إن "السلطنة ماضية في مساعيها الدؤوبة والعمل مع السعودية، والمبعوثين الأممي (هانس غروندبرج)، والأمريكي (تيموثي ليندركينج) الخاصين باليمن والأطراف اليمنية المعنية".

وتهدف المساعي وفق البوسعيدي، إلى "إنهاء الحرب من خلال تحقيق وقف شامل ودائم لإطلاق النار من الأطراف كافة، واستئناف الجهود الإنسانية بشكل كامل ".

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account