الرباعية الدولية تدعو إلى السماح للحكومة باستئناف عملها من عدن
الخميس 30 سبتمبر ,2021 الساعة: 07:26 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعت الرباعية الدولية، الخميس، إلى السماح للحكومة اليمنية باستئناف عملها من العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.

ورحبت الرباعية التي تضم كل من (المملكة العربية السعودية، وبريطانيا، والإمارات، وأمريكا) بعودة رئيس الوزراء والحكومة إلى عدن، وفق بيان لها نشره موقع السفارة الأمريكية لدى اليمن.

وقالت الرباعية إنه "لمن المهم أن يتم دعم الحكومة بالكامل لتحقيق الأمن والاستقرار، وتقديم الخدمات الأساسية، بما في ذلك الإصلاحات الاقتصادية، التي يحتاجها الشعب اليمني بشدة".

وأضافت: "في سياق الوضع الاقتصادي المتدهور، يجب السماح للحكومة باستئناف عملها من عدن".

وحثت، جميع الأطراف على الوفاء بالتزاماتها والعمل معًا بشكل بناء لتنفيذ اتفاق الرياض.

وفي وقت سابق الخميس، دعت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، إلى تمكين الحكومة من أداء مهامها بأمان من العاصمة المؤقتة عدن، مشددة على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

والثلاثاء، وصل رئيس الحكومة إلى عدن لأول مرة منذ ستة أشهر، بعد اقتحام مقر الحكومة من قبل متظاهرين موالين للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا.

وتأتي عودة رئيس الحكومة في الوقت الذي اتسعت فيه رقعة الاحتجاجات المنددة بانهيار العملة وضعف الخدمات.

وتشهد العلاقة بين الحكومة والمجلس الانتقالي أزمة سياسية عميقة.

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.

ورغم تشكل حكومة مناصفة في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصا دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.



Create Account



Log In Your Account