المبعوث الأممي يعلق على محاولة اغتيال محافظ عدن ووزير الزراعة
الإثنين 11 أكتوبر ,2021 الساعة: 01:28 مساءً
متابعة خاصة


علق المبعوث الأممي الخاص الى اليمن، هانس غروندبرغ على محاولة اغتيال محافظ عدن احمد لملس ووزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري، بسيارة مفخخة يوم أمس بعدن. 

وقال هانس في بيان مقتضب له على تويتر، تابعه محرر "الحرف28" :"أدين بشدة الهجوم على موكب محافظ ‎عدن ووزير الزراعة. أتقدّم بتعازيّ القلبية لذوي من سقطوا في الهجوم". 

واكد أنّ "هجمات كهذه تزيد من انعدام الثقة وتقوّض الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن والسلام." 

وكان موكب محافظ عدن ومعه وزير الثروة السمكية، قد تعرض صباح أمس الاحد، لهجوم بانفجار سيارة مفخخة، واسفر الهجوم عن مقتل 6 واصابة 7 آخرين من مرافقيهم والمواطنين. 

وتشهد محافظة عدن اختلالات أمنية واسعة منذ سقوطها تحت سيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا، في اغسطس 2019، بانقلاب مسلح على الشرعية بدعم من ابوظبي والرياض. 

يشار الى أن محافظ عدن ووزير الثروة السمكية، محسوبان على المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، وعينا العام الماضي بقرارات جمهورية بناء على اتفاق الرياض الذي منح المجلس اربعة وزراء ومنصب محافظ عدن. 

اتفاق الرياض الذي رعت السعودية توقيعه بين الشرعية والمجلس الإنتقالي في نوفمبر 2019، بهدف انهاء انقلاب الاخير، لم الشق العسكري والأمني منه حتى اللحظة. 

وينص الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض على سحب المجلس الانتقالي قواته من ابين وعدن ودمج تلك القوات في قوائم وزارتي الدفاع والداخلية، لكن المجلس بإيعاز من الامارات يرفض التنفيذ حتى اليوم. 



Create Account



Log In Your Account