"سام" تدين استمرار الهجمات الحوثية ضد المدنيين في مارب وتطالب المجتمع الدولي بالتدخل
الخميس 27 يناير ,2022 الساعة: 06:15 مساءً
خاص

أدانت منظمة سام للحقوق والحريات، استمرار الهجمات الصاروخية العشوائية التي نفذتها مليشيا الحوثي، والتي تستهدف المدنيين، وآخرها الهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة مارب يوم امس، أوقع 28 قتيلا وحريحا من المدنيين بينهم نساء وأطفال. 

وأكدت المنظمة في بيان لها، حصل "الحرف28" على نسخة منه، أن مثل هذه الهجمات تشكل انتهاكاً صارخاً لمواثيق وقواعد القانون الدولي لا سيما اتفاقيات جنيف وقواعد لاهاي التي كفلت الحماية الكاملة للمدنيين من آثار القصف لما تشكله من خطر جسيم على حياة المدنيين والأفراد. 

وأشارت "سام" إلى أن استخدام الصواريخ البالستية المحملة بمواد شديدة الانفجار على مناطق مأهولة، سيؤدي حتماً إلى وقوع أضرار بالغة وغير متوقعة النتائج بالأعيان المدنية، الأمر الذي يخالف قواعد لاهاي واتفاقيات جنيف. 

وتنص قواعد لاهاي واتفاقيات جنيف، على وجوب مبدأ التمييز بين الأعيان المدنية والأهداف العسكرية، إضافة لوجوب تحقق مبدأ الضرورة العسكرية والتناسب بين الهجوم العسكري ونتائجه. 

وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الاعتداءات المتكررة التي تطال المدنيين، مشيرة إلى أن استمرار النزاع في اليمن سيعني تكرار مثل هذه الحوادث. 

كما طالبت المجتمع الدولي بالعمل على وضع خطة إنقاذ شاملة تضمن لليمنيين تحقيق أهدافهم وتمكنهم من التمتع بحقوقهم من خلال حوار مشترك يجمع كافة الأطراف السياسية في اليمن. 

ومساء أمس، استهدفت المليشيا الحوثية مدينة مارب، بصاروخ باليستي سقط في شارع صنعاء المزدحم بالسيارات، ما أدى إلى مقتل 5 مدنيين وإصابة أكثر من 22 آخرين. 

ولاقى هذا الهجوم الحوثي إدانات واسعة رسمية وغير رسمية من قبل منظمات حقوقية وانسانية وناشطين حقوقيين واعلاميين. 

وفي وقت سابق مم اليوم، ندد المركز الامريكي للعدالة(ACJ) بالقصف الصاروخي لمليشيا الحوثي الذي استهدف عشرات المدنيين يوم امس بمحافظة مارب، داعيا مليشيا الحوثي الى ايقاف استهداف الاعيان المدنية المحمية وفقاً للقانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان. 

وطالب المركز المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته في حماية المدنيين وفقًا للمواثيق والمعاهدات الدولية. 

والعام الماضي، قتل وأصيب مئات المدنيين في مارب، بنيران المليشيا الحوثية بما في ذلك الصواريخ الباليستية. 

ومنذ بداية الحرب، قصفت  مليشيا الحوثي محافظة مارب بأكثر من 300 صاروخ باليستي إلى جانب قصفها بصواريخ أخرى وبالمدفعية، ما ادى مقتل ما يزيد عن 700 مدني، وفق احصائية رسمية



Create Account



Log In Your Account