منظمة ترصد 278 انتهاكا بحق الحريات الإعلامية في اليمن خلال 7 سنوات
الخميس 27 يناير ,2022 الساعة: 10:04 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت منظمة صحفيات بلا قيود (غير حكومية)، الخميس، أنها رصدت وقوع 278 انتهاكا بحق الحريات الإعلامية في اليمن خلال 7 سنوات.

وأفادت المنظمة في تقرير لها، بـ"وقوع 278 انتهاكا بحق الحريات الصحفية والعاملين في المجال الإعلامي خلال الفترة بين عامي 2014 و2021".

وأوضحت أن "إجمالي الانتهاكات بينها 49 جريمة قتل لصحفيين لم يحصل ذويهم على تعويض مادي لجبر الضرر".

وأشارت إلى أن الانتهاكات تنوعت "بين الشروع في القتل والتهديد بالقتل والاعتقال والتعذيب والاعتداءات والمحاكمات غير قانونية والإيقاف عن العمل والإجبار على العمل بدون أجر".

ولفتت إلى أن "عام 2021 استحوذ على أكثر من ثلث الانتهاكات المرصودة بواقع 97 انتهاكا بينها 4 حوادث قتل".

كما حذرت المنظمة من "تزايد المخاطر حيال العاملين في المجال الإعلاميين، وعدم توافر بيئة إعلامية آمنة، ووصول استهداف الصحفيين إلى مرحلة خطيرة وعنيفة"، حسب التقرير ذاته.

ومنظمة "صحفيات بلا قيود" أسستها الناشطة توكل كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2005، وتنشط في مجالات الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة، وفي مقدمتها حرية التعبير والصحافة والإعلام.

ومنذ بداية الحرب في اليمن عام 2015، تعرض الصحفيون لمئات الانتهاكات تنوعت ما بين القتل خارج القانون والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، والتعذيب.

وتقول منظمات إعلامية وحقوقية داخل وخارج اليمن إن صحفيين يتعرضون لانتهاكات وجرائم متعددة من كافة أطراف النزاع.
ويقع اليمن في المرتبة 169 من أصل 180 دولة على قائمة التصنيف العالمي لحرية الإعلام في 2021، بحسب منظمة "مراسلون بلا حدود" الدولية.


Create Account



Log In Your Account