ناشطة مقربة من الحوثيين تتحدث لمجلس الأمن عن الجهة التي قصفت سجن بصعدة
الجمعة 28 يناير ,2022 الساعة: 09:36 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

اتهمت رئيسة مواطنة لحقوق الإنسان، رضية المتوكل، الحوثيين بقصف سجن بمحافظة صعدة شمالي اليمن.

وقالت المتوكل المقربة من الحوثيين، في إحاطة قدمتها أمام مجلس الأمن في نقاش مفتوح بعنوان "الحروب في المدن: حماية المدنيين في المناطق الحضرية"، الثلاثاء الماضي، إنه "في غضون أقل من شهر، وثقت (مواطنة) سبع غارات جوية نفذها التحالف بقيادة السعودية والإمارات على مدنيين وأعيان مدنية، قُتل فيها ما لا يقل عن 107 مدنياً وجرح فيها ما لا يقل عن 106 آخرين".

وأضافت: "كانت الهجمة الأكثر دموية تلك التي شُنت على مركز احتجاز في صعدة حيث قتل ما لا يقل عن 82 سجيناً وجرح ما لا يقل عن 163 آخرين بينهم من جرح بالذخيرة الحية التي أطلقتها عليهم جماعة الحوثي".

والجمعة الماضية، اتهم الحوثيون التحالف بقصف "السجن الاحتياطي" في صعدة ما أسفر عن مقتل 91 شخصًا وإصابة 236 آخرين.

ونفى التحالف ذلك الاتهام، وقال إنه سيقدم "كافة الحقائق والمعلومات التفصيلية للفريق المشترك لتقييم الحوادث، وكذلك لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية باليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر المتعلقة بادعاء الحوثيين استهدافه سجن بمدينة صعدة"

وبحسب المتوكل فإن منظمتها وثقت منذ بدء الحرب في البلاد أواخر 2014، ما لا يقل عن 800 غارة جوية، وأكثر من 700 هجمة برية، وأكثر من 300 واقعة انفجار ألغام.

وطالبت مجلس الأمن إلى منع استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة، وتعزيز المساءلة للجرائم الدولية بدلاً من التمسك بسياسة الإفلات من العقاب، وإنشاء آلية مستقلة ومحايدة من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي والمرتكبة في اليمن.

وسبق أن أصابت غارة جوية في سبتمبر / أيلول 2019 مركز احتجاز بمحافظة ذمار، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات.

نفت التحقيقات التي أجرتها هيئة التقييم الداخلي للتحالف في الماضي إلى حد كبير ارتكاب أي مخالفات من جانب قوات التحالف.

في غضون ذلك، استخدم الحوثيون الجنود الأطفال وزرعوا الألغام الأرضية بشكل عشوائي في جميع أنحاء البلاد. كما شنوا هجمات عبر الحدود باستخدام صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات على المملكة العربية السعودية والآن الإمارات.


Create Account



Log In Your Account