غروندبرغ يلتقي وفد حوثي في مسقط
الخميس 03 فبراير ,2022 الساعة: 06:33 مساءً
الحرف28 - متابعات

التقى المبعوث الأممي إلى هانس غروندبرغ، الخميس، رئيس وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام، لمناقشة الوضع الإنساني تمهيداً لنقاشات حول وقف إطلاق النار.

وقال عبدالسلام، في تغريدة على حسابه في موقع تويتر، إنه تم اليوم اللقاء بالمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرج.

وأضاف أنه تم "مناقشة خلال اللقاء الوضع الإنساني المتفاقم في اليمن وأهمية رفع الحصار المفروض على الشعب اليمني وصولاً الى وقف العدوان (إشارة إلى تدخل التحالف العربي) ومعالجة آثاره والإسراع في تحريك ملف الأسرى والمفقودين".

وجاء لقاء الحوثيين مع المبعوث الأممي غداة، إعلان دولة الإمارات (ثاني دولة في التحالف العربي)، اعتراض وتدمير ثلاث مسيّرات اخترقت المجال الجوي لبلادها.

ولم تحدد المنطقة التي حاولت الطائرات استهدافها أو الجهة التي تقف خلف العملية، غير أنها سبق وأن أعلنت فجر الإثنين تدمير صاروخ باليستي أطلقته جماعة الحوثي تجاه الإمارات من دون خسائر.

وتبنت جماعة "ألوية وعد الحق" العراقية استهداف الإمارات بأربع طائرات مسيّرة.

وقالت الجماعة العراقية في بيان لها إنها هاجمت "منشآت حيوية في أبوظبي فجر الأربعاء".

ووقع الهجوم الجديد بعد ساعات من قرار الولايات المتحدة إرسال طائرات مقاتلة ومدمرة، تحمل صواريخ موجهة، إلى أبوظبي لمساعدة الإمارات في التصدي لهجمات الحوثيين.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.


Create Account



Log In Your Account