انتزاع 14 ألف لغم في شبوة ومأرب خلال أسبوعين
الخميس 03 فبراير ,2022 الساعة: 08:59 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لنزع الألغام (حكومي)، العميد أمين العقيلي، الخميس، عن انتزاع آلاف الألغام لمليشيات الحوثي خلال أسبوعين.

وقال العقيلي خلال لقائه رئيس الوزراء معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، إنه "خلال الأسبوعين الماضيين فقط تم انتزاع 14 ألف لغم وعبوة ناسفة حوثية غالبيتها في المناطق المحررة مؤخراً في شبوة ومأرب"، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

وبحسب الوكالة، فإن عبدالملك "أكد دعم الحكومة لجهود البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في نزع وتطهير اليمن من الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي بكثافة عالية وما تزال مستمرة في زراعتها".

اقرأ أيضًا:

ألغام الحوثيين .. حقول الموت التي تصطاد حتى الأطفال

وأعرب عن تطلعه إلى تعاون دولي وإقليمي، لتعزيز ودعم الأنشطة القائمة في مجال مكافحة الألغام، والضغط على الحوثيين لوقف زراعة الألغام.

وتقول إدارة مشروع المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام" إن فرقها الميدانية تمكنت منذ عام 2018 وحتى 17 يناير الماضي، من تطهير مساحة إجمالية 29 مليون و237 ألف و740 مترًا، وانتزاع 308 ألف و18 لغم وعبوة ناسفة وذخيرة متفجرة.

وتُخلّف الألغام، وفقاً لمنظمة "أطباء بلا حدود"، أجيالًا من المشوهين وآثارًا طويلة الأمد، تمتد إلى المجتمع ككل، مرجحة أن يصبح ضحاياها أكثر انطواءً واعتماداً على المساعدة.

وتتهم الحكومة الشرعية الحوثيين بزراعة أكثر من مليوني لغم في مختلف محافظات البلاد، منذ بداية الحرب عام 2015.


Create Account



Log In Your Account