الحكومة تقول إنها تلقت "إشارات مهمة" لدعم الاقتصاد
الخميس 10 فبراير ,2022 الساعة: 09:58 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت الحكومة الشرعية، الخميس، أنها تلقت "إشارات مهمة" لدعمها في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وقال رئيس الحكومة معين عبد الملك، خلال لقائه مع السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صفا، في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب)، إن "هناك إشارات مهمة من الأشقاء والأصدقاء والأمم المتحدة والمجتمع الدولي عن الدعم الاقتصادي للحكومة (..) ونحن حريصون على إيجاد رؤية موحدة مع الحكومة للعمل في هذا الملف"، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

وأضاف أن الحكومة "تركز في مسار الإصلاحات على القطاعات التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين خاصة الاقتصادية والمعيشية والخدمية".

ومنذ أشهر تعاني المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة من أزمة اقتصادية حادة، حيث تجاوز سعر صرف الدولار الواحد الألف ريال.

وأعلنت الحكومة خلال الأشهر الماضية عدة إجراءات للحد من تدهور العملة المحلية، لكنها لم تكن مجدية، لاسيما مع تأخر وصول الوديعة السعودية.

وفقد الريال اليمني أكثر من ثلاثة أرباع قيمته مقابل الدولار منذ انقلاب الحوثيين واندلاع الحرب مطلع 2015.

وتسبب ذلك في زيادات حادة للأسعار وسط عجز الكثير من اليمنيين عن شراء سلع أساسية لتزيد الأوضاع المعيشية للمواطنين تفاقما، حيث يحتاج قرابة ثلثي السكان للمساعدة.

وقبل الحرب (2015) كان يباع الدولار الواحد بـ 215 ريالا؛ لكن تداعيات إنقلاب الحوثيين والحرب ألقت بانعكاساتها السلبية على مختلف القطاعات، بما في ذلك العملة.

وتفاقمت الأزمة الاقتصادية على نحو فادح مع تسابق الإمارات والسعودية على السيطرة على مناطق النفط والغاز ومنع الحكومة من استئناف التصدير ووضع اليد على الموانئ وهو ما حرم البلاد من مليارات الدولارات كانت كفيلة بتمويل الخزينة العامة بالعملة الصعبة ومساندة العملة المحلية.


Create Account



Log In Your Account