استمرار المطالبات بإطلاق سراح 4 صحفيين مختطفين حكم عليهم الحوثي بالاعدام
السبت 12 فبراير ,2022 الساعة: 05:33 مساءً
متابعة خاصة

تستمر المطالبات الحقوقية، للامم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على مليشيا الحوثي للافراج عن أربعة صحفيين اختطفهم في 2015 وحكمت عليهم في أبريل 2020 بالاعدام. 

والصحفيون الاربعة هم عبد الخالق عمران وتوفيق المنصوري وحارث حامد وأكرم الوليدي، الذين اختطفتهم في 9 يونيو 2015 في فندق دريم كاسل في صنعاء وحكمت عليهم في أبريل 2020 بالاعدام. 

ونددت منظمة ميون لحقوق الإنسان, في بيان لها ،بالانتهاكات المريعة التي ترتكبها جماعة الحوثي لاسيما الاحتجاز غير المبرر لحريات هؤلاء الضحايا لسنوات والمضي في تنفيذ قرارها بحرمانهم من حقهم في الحياة. 

وقالت "إن هذا القمع المتواصل لحرية الصحافة دون مبالاة بالنداءات التي تطلقها المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المعنية والمدافعون عن حقوق الإنسان من جماعة وصفت بأنها من أخطر الجماعات على الصحفيين يجعل اليمن بيئة غير مواتية للعمل الصحفي". 

وأكدت المنظمة مجدداً بطلان حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة تابعة لجماعة الحوثي بحق الصحفيين حارث حُميد وعبدالخالق عمران وتوفيق المنصوري وأكرم الوليدي على خلفية عملهم الصحفي. 

كما أكدت منظمة ميون ضم صوتها إلى أصوات المنظمات الدولية والمحلية والدعوات الدولية وأهالي الصحفيين المطالبة بإطلاق المعتقلين الأربعة فوراً دون قيد أو شرط.

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين قد أطلق قبل أيام حملة عالمية لإنقاذ أربعة صحفيين في اليمن ينتظرون تنفيذ جماعة الحوثي حكماً بإعدامهم 

وحسب الاتحاد الدولي للصحفيين، فإن الدافع وراء اعتقال الصحفيين الاربعة هو تقاريرهم عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها مليشيا الحوثي، لكن الاخيرة وجهت إليهم تهمة " التجسس لصالح دول أجنبية ونشر أخبار كاذبة ". 

وقال الاتحاد، إن الصحفيين الاربعة تعرضوا منذ اعتقالهم، لسلسلة من الجرائم ، بما في ذلك الاختفاء القسري والتعذيب الجسدي والنفسي، والحرمان من الحق في الزيارة والحق في الحصول على الرعاية الطبية. 

وأكد أن هذه الاجراءت تنتهك جميع الاتفاقيات والأعراف الدولية المتعلقة بمعاملة السجناء. 

يشار الى ان عشرات المنظمات الحقوقية قد اصدرت بيانات منددة بالحكم الحوثي باعدام الصحفيين الاربعة مطالبة المجتمع الدولي والامم المتحدة بالتدخل للإفراج عنهم. 



Create Account



Log In Your Account