الثلاثاء.. مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن اليمن
الإثنين 14 فبراير ,2022 الساعة: 03:45 مساءً
الحرف28 - متابعات

يعقد مجلس الأمن الدولي غدا الثلاثاء، جلسة لمناقشة تطورات الأوضاع العسكرية والإنسانية وجهود إحلال السلام في اليمن.

وأعلن موقع الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أجندته ليوم غدٍ ومن بينها مشاورات حول الوضع في اليمن في جلسة تُعقد بعد الظهر بتوقيت نيويورك، يعقبها مشاورات لجنة 2040 المعنية بتطبيق الحظر المفروض على الأسلحة، وتمديد ولاية فريق مصغر من الخبراء.

ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، إحاطة للمجلس بشأن التطورات السياسية والعسكرية ونتائج لقائه الأخير مع متحدث الحوثيين محمد عبدالسلام في سلطنة عمان.

كما سيناقش المجلس، تقرير لجنة العقوبات والتمديد لها وفقاً لتصريحات مصدر أممي نقلتها وسائل إعلامية.

وخلال الأسابيع الماضية، شهد اليمن تصعيدا عسكريا كبيرا بين القوات الحكومية والحوثيين، ما أدى إلى نزوح العديد من الأسر، إضافة إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.


Create Account



Log In Your Account