تعز.. أطباء يستخرجون 2 كيلو من الديدان من بطن طفل
الجمعة 18 فبراير ,2022 الساعة: 12:07 صباحاً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلنت هيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة تعز (جنوبي غرب اليمن) عن استخراج اثنين كيلو من الديدان من بطن طفل.

وقالت في تدوينة على صفحتها بموقع فيسبوك، إن فريق الجراحة العامة بالمستشفى أجرى عملية جراحية كبرى نادرة لطفل في الثاني عشر من عمره.

وأضافت أن "الطفل وصل إلى قسم الطوارئ وهو يعاني من انسداد معوي مختنق وبطن حادة (Acute Abdomen) الأمر الذي استدعى إدخاله غرفة العمليات وإجراء عملية استكشافية طارئة".

وتابعت "بمجرد البدء بشق الأمعاء كانت المفاجأة بوجود مئات الديدان الأسطوانية (الاسكار Ascaris) يصل وزنها ما يقارب الاثنين كيلو جرام انحشرت في الأمعاء الدقيقة وتسببت بانسدادها مما كان سيؤدي لوفاة الطفل".

وأكدت أن العملية تكللت بالنجاح وأن حالة الطفل مستقرة.

وحثت هيئة مستشفى الثورة المواطنين على الالتزام بنظافة اليدين وغسل الفواكه والخضروات قبل تناولها وأخذ أدوية المضادة للديدان الشائعة بعد استشارة الطبيب.

ماذا يعني بالديدان الأسطوانية؟

يُطلق على الديدان الأسطوانية اسم الديدان الخيطية، وهي من أنواع الديدان التي تنتمي لفصلية النيماتودا الموجودة بكميات كبيرة جدًا على سطح الأرض.

تتخذ الديدان الأسطوانية الكثير من المواطن لتعيش فيها مثل: البحار، والمياه العذبة، واليابسة (التربة)، وفي أعماق قشرة الأرض، وكذلك في الرواسب المائية، والمياه الجوفية، والبحيرات.

تنتقل عدوى الديدان المنقولة بالتربة عن طريق بيوضها عبر براز الأشخاص المصابين بالعدوى. وتعيش الديدان البالغة في الأمعاء حيث تنتج آلاف البيوض كل يوم.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الديدان تنتقل من خلال تناول البيوض الملتصقة بالخضار عندما لا يتم طهيها أو غسلها أو تقشيرها بعناية، أو شرب مياه ملوثة، أو لعب الأطفال في التربة الملوثة بالبيوض ثم يضعون أيديهم في أفواههم دون غسلها.

وتوصي المنظمة بالعلاج الطبي الدوري (للتخلص من الديدان) دون تشخيص فردي سابق لجميع الناس المعرضين للخطر في المناطق الموبوءة. فهذا التدخل يقلل من المراضة عن طريق الحد من عبء الديدان.


Create Account



Log In Your Account