يونيسف: 64 بالمئة من الأسر النازحة في اليمن بلا مصدر دخل
الخميس 03 مارس ,2022 الساعة: 09:16 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة (يونيسف)، الخميس، أن حوالي ثلثي النازحين في اليمن لا يملكون مصادر دخل.

وقالت المنظمة الأممية في تقرير نشرته عبر موقعها: "لقد تسبب النزاع في اليمن بفرار العديد من المواطنين من مساكنهم نحو مواقع النازحين بحثًا عن الأمان".

وأضاف التقرير أن "النازحين لا يمرون بظروف معيشية أليمة فحسب، بل يفتقرون إلى الخدمات التي تلبي احتياجاتهم الأساسية".

وتابع: "بحسب تقييم أجرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن 64 بالمئة من الأسر النازحة لا تمتلك مصادر دخل".

وأوضح التقرير أن "أسرتين من أصل ثلاث أسر نازحة تلجأ إلى آليات التكيف السلبية للبقاء على قيد الحياة، كتقليل وجبات الطعام، أو الاستغناء عن بعضها أو إخراج الأطفال من المدارس، أو التقصير في الاعتناء بالصحة، فيما البعض قد ينتهي بهم المطاف إلى التسول في الشوارع".

وفي 20 يناير /كانون الثاني الجاري، أعلنت الأمم المتحدة، ارتفاع عدد النازحين جراء الصراع في اليمن إلى 4 ملايين و200 ألف شخص.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.


Create Account



Log In Your Account