رويترز: بن سلمان يبحث عن مزيد من الدعم الأمريكي للحرب في اليمن
السبت 05 مارس ,2022 الساعة: 12:49 مساءً
الحرف28 - متابعات

أكدت مصادر مطلعة، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يستخدم ورقة النفط للحصول على دعم أمريكي في اليمن واعتراف إدارة بايدن به حاكماً فعلياً في السعودية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر المطلعة على طريقة التفكير في الرياض، إن بن سلمان يتطلع لاستخدام قوة النفط التي يمتلكها لتحقيق أهدافه، المتمثلة في اعتراف الرئيس الأمريكي بأن ولي العهد هو الحاكم الحقيقي للمملكة وبأن له الذراع الطولى في حرب اليمن باهظة التكلفة.

وأضافت المصادر أن هذا هو أحد أسباب مقاومة الأمير محمد بن سلمان للضغوط الأمريكية لضخ مزيد من النفط لتخفيض الأسعار التي قفزت منذ أن شنت روسيا هجومها على أوكرانيا، فضلا عن حفاظ الرياض على اتفاقها النفطي مع موسكو.

وتابعت: "السعوديون أيضا لهم مطالب قبل تلبية أي من الطلبات الأمريكية، يأتي على رأسها ملف اليمن والاعتراف بولي العهد حاكما فعليا للمملكة".

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.


Create Account



Log In Your Account