ما هي أبرز الأسلحة المستخدمة في حرب أوكرانيا؟
السبت 05 مارس ,2022 الساعة: 11:37 مساءً
متابعات

كشفت الحرب الروسية المتواصلة على أوكرانيا عن ترسانة كبيرة من الأسلحة المستخدمة خلال المواجهات المندلعة بين الجانبين لليوم التاسع على التوالي، بينها أسلحة استراتيجية حصلت عليها كييف مؤخرا. 

وتستخدم روسيا خلال هجومها أسلحة عديدة، منها صواريخ غراد قصيرة ومتوسطة المدى (BM-21)، ومقاتلات سيخوي (إس يو)، وصواريخ كروز (جو -أرض)، ونوعيات عديدة من المدرعات والدبابات أبرزها (تي -72)، لكن السلاح الأبرز والأكثر فتكا، قاذف القنابل الحرارية (TOS -1) وهو واحد من أكثر أنظمة الأسلحة بالغة التأثير في ترسانة الأسلحة التقليدية الروسية. 

ويُحمل هذا النظام الصاروخي على دبابات، وهو متعدد الإطلاق، ويرمي صواريخ حرارية تستخدم الأكسجين من الهواء المحيط لتوليد انفجار عالي الحرارة. 

أما الجيش الأوكراني فيستخدم مجموعة من الأسلحة المختلفة، حصل على بعضها خلال الأيام القليلة الماضية من قبل أمريكا ودول حلف الناتو وغيرها من الدول الغربية، معظمها أسلحة مضادة للدروع والطائرات. 

بين هذه الأسلحة صواريخ جافلين الأمريكية، و"لاو" البريطانية وبانزرفوست-3 الألمانية وجميعها مضادة للدروع الخفيفة والثقيلة، إضافة إلى صواريخ "ستينغر" الأمريكية المضادة للطائرات، والتي تشكل خطرا كبيرا على الطائرات الروسية، وتنذر بتغيير مسار المعارك. بحسب مراقبين. 

المصدر : عربي21



Create Account



Log In Your Account