أوكرانيا تكشف عدد فيلق المتطوعين الأجانب وبوتين يحدد 3 مطالب لوقف الهجوم
الأحد 06 مارس ,2022 الساعة: 11:39 مساءً
متابعات

بلغت الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا يومها الـ 11، وسط مؤشرات على إمكانية شن القوات الروسية هجوما واسعا للسيطرة على العاصمة كييف، بينما قال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من 1.5 مليون شخص عبروا من أوكرانيا إلى دول الجوار في 10 أيام.

وبينما أكدت القوات الأوكرانية إسقاط طائرات روسية وأسر عدد من طياريها في ميكولايف (جنوب) وتشيرنيهيف (شمال) تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بإفشال خطة لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول المحاصرة (جنوب).

وقد بدا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واثقا من أن العمليات العسكرية التي تشنها قواته ستحقق أهدافها، ومن جانب آخر دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مواطنيه بالمناطق التي سيطر عليها الروس للتظاهر والمقاومة. ويأتي ذلك في وقت أُعلن فيه عن جولة جديدة من المفاوضات ستعقد بين الطرفين غدا الاثنين.

متطوعون للقتال
أعلن قرابة 20 ألف مقاتل أجنبي استعدادهم للتطوع من أجل مساعدة أوكرانيا على محاربة روسيا، وفق ما أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم.

وقال كوليبا لقناة "سي إن إن" (CNN) الأميركية "بلغ عددهم حالياً حوالي 20 ألفاً وهم يتحدرون بشكل أساسي من دول أوروبية".

واعتبر الوزير أن "الكثير من الأشخاص يكرهون روسيا" منذ سنوات لكنهم لم يجرؤوا على معارضتها.

وقد أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأسبوع الماضي، أن بلاده ستقوم بإنشاء "فيلق دولي" أجنبي للمتطوعين من الخارج لصد الهجوم الذي تشنه روسيا على بلاده.

مطالب بوتين
وفي السياق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن موسكو تسعى إلى تحقيق أهدافها في أوكرانيا "سواء بالوسائل الدبلوماسية أو العسكرية" وفق ما أفاد قصر الإليزيه.

ونقل مسؤول بالرئاسة الفرنسية، طلب عدم كشف هويته، أن الرئيس لمس لدى بوتين "تصميما كبيرا على تحقيق أهدافه" بما في ذلك "ما يسميه الرئيس الروسي نزع سلاح أوكرانيا وتحييدها".

ومن جانبه طالب بوتين بالاعتراف بشرعية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014 واعتبارها أرضا روسية، كما الاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين شرق أوكرانيا.

المصدر : الجزيرة نت


Create Account



Log In Your Account