سعر النفط يرتفع لأعلى مستوى له منذ 2008
الإثنين 07 مارس ,2022 الساعة: 05:19 مساءً
الحرف28 - متابعات

قفزت أسعار النفط اليوم الاثنين إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008 لمخاوف متعلقة بالإمدادات بسبب إعلان الولايات المتحدة أنها تدرس مع حلفائها الأوروبيين فرض حظر على استيراد النفط الروسي.

وأثناء التداولات المبكرة سجلت عقود خام مزيج برنت 139.13 دولار للبرميل، قبل أن تتراجع إلى 129 دولاراً، وهي بذلك أعلى 10% عن إغلاق الأسبوع الماضي، وفق وكالة رويترز.

من جانبه، تم تداول عقود الخام الأمريكي في آسيا عند 125.7 دولار للبرميل بارتفاع 9%، بعد تجاوز مستوى 130 دولاراً لفترة وجيزة.

وكان محللون قالوا إن أسعار النفط سترتفع أكثر مما كانت عليه الأسبوع الماضي، بسبب تأخر اختتام المحادثات النووية الإيرانية، وبالتالي احتمال عودة النفط الإيراني الخام إلى الأسواق العالمية التي تعاني بالفعل اضطراب الإمدادات الروسية.

وقد أثارت روسيا مطلباً جديداً بضمانات أمريكية مكتوبة بألا تضر العقوبات المفروضة على موسكو جراء غزوها أوكرانيا بالتعاون الروسي مع إيران. وقالت مصادر إن الصين أثارت مطالب جديدة.

وفي الأسبوع الماضي ارتفع سعر مزيج برنت 21 في المئة ليبلغ 118.11 دولار للبرميل في نهاية التعاملات وزاد الخام الأمريكي 26 في المئة إلى 115.68 دولار للبرميل، وهي مستويات سعرية لم تحدث منذ 2018 و2008 على الترتيب في الوقت الذي تواجه فيه روسيا صعوبات في بيع نفطها وسط عقوبات جديدة.

وتصدر روسيا حوالي سبعة ملايين برميل يومياً من النفط والمنتجات المكررة تعادل سبعة في المئة من الإمدادات العالمية. كما واجهت بعض الصادرات النفطية من كازاخستان التي تستخدم موانئ روسية صعوبات.

 

المصدر: وكالات


Create Account



Log In Your Account