صورة تعكس معاناة شعب.. الشاعر والأديب "القعود" يقعد في طابور طويل من أجل اسطوانة غاز
الثلاثاء 08 مارس ,2022 الساعة: 09:35 مساءً
الحرف28 - خاص

لم تستثن الازمات التي تصنعها مليشيا الحوثي في المشتقات النفطية والغاز المنزلي أحدا في مناطق سيطرتها غير قياداتها والاشد قربا منهم. 
ففي الوقت الذي تقوم المليشيا الحوثية وقياداتها باستخدام مادة الغاز المنزلي والمشتقات النفطية كوسيلة سهلة للثراء الفاحش من خلال بيعها في الأسواق السوداء بأسعار مضاعفة بالمرات عن سعرها الرسمي، يقف المواطنون في طوابير طويلة من أجل أسطوانة غاز أو بضعة لترات من المشتقات النفطية الضرورية. 

في الازمة الحالية، أظهرت صورة متداولة، شخصية أدبية بارزة، وهو يقف في طابور طويل من أجل أسطوانة غاز. 
الصورة تعود للشاعر والقاص والصحفي محمد القعود، وهو يقف في أحد طوابير الغاز المنتشرة في مختلف أحياء العاصمة صنعاء ومثلها بقية المحافظات الخاضعة لسيطرة المليشيا. 

ملامح القعود في الصورة تحكي تفاصيل معاناة شعب بأكلمه، تسببت المليشيا الحوثية بدخول 80٪ من سكانه تحت خط الفقر. 

ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، عبروا، وهم يطالعون صورة القعود قاعدا على اسطوانته الفارغة، عن استيائهم من الوضع الذي وصل اليه السكان في مناطق المليشيا. 

وقال بعضهم : بينما يقف الشاعر والاديب القعود في طابور من أجل اسطوانة غاز، تقف قيادات المليشيا على أموال الشعب وتنهب موارده. 

وكمثال، فإن القيادي محمد عبدالسلام يقف على رأس أموال طائلة ويبتلع شركة mtn ويحولها إلى شركة اسمها you، بينما يبحث القعود عن اسطوانة غاز ومثله معظم الشعب هناك في مناطق المليشيا، يقول ناشطون. 

وتلجأ مليشيا الحوثي بين الحين والآخر لصناعة ازمات في المشتقات النفطية في مناطق سيطرتها بين الحين والآخر، حيث وصل سعر العشرين لترا من البترول او الديزل إلى اكثر مؤخرا إلى 70 دولارا(سعر الدولار بصنعاء 600 ريال للدولار الواحد)، بينما تضاعفت اسعار اسطوانة الغاز عدة مرات مقابل سعرها الحفيقي، ووصل السعر الى ما يزيد عن 25 دولارا. 

بحسب سلطات مارب ، المصدر الوحيد للغاز، واحد مصادر النفط ، وكذلك المصادر الحكومية فإن امدادات الغاز والمشتقات النفطية من المحافظة لم تتوقف اطلاقا عن مناطق الحوثيين بحصص كافية للسكان.

وتؤكد السلطات بأن سعر اسطوانة الغاز تباع من مأرب الى بقية المحافظات بنحو 1500 ريال يمني.

كما تقول إن الازمات المتكررة بمناطق المليشيا هي أزمات مفتعلة لانعاش الأسواق السوداء التي يسيطر عليها قادة المليشيا وزعماءها .


Create Account



Log In Your Account