الكشف عن مضامين مذكرة التفاهم بشأن ناقلة صافر.. هل لبّت الامم المتحدة رغبات الحوثيين؟
الخميس 10 مارس ,2022 الساعة: 05:15 مساءً
متابعة خاصة

كشف مصدر صحفي مطلع، عن مضامين المذكرة التي وقعتها الامم المتحدة مع مليشيا الحوثي في الخامس من الشهر الجاري، بشأن ناقلة صافر. 

وترسو ناقلة صافر، قبالة سواحل الحديدة غربي البلاد وعلى متنها 1.14 مليون برميل نفطي ومهددة بالغرق او الانفجار. 

وقال الصحفي طلال الحاج مراسل قناة العربية في نيويورك، في سلسلة تغريدات على تويتر، إن المذكرة التي وقعتها الامم المتحدة مع الحوثيين تتكون من أربع نقاط. 

وأوضح الحاج، أن مذكرة التفاهم نصت على أن تلتزم الامم المتحدة بتوفير وتوريد خزان عائم بديل و مكافيء لخزان صافر وصالح للتصدير مدة 18 شهرا، فيما ألزمت الحوثيين بتقديم كافة التسهيلات لنجاح المشروع، مع إعفائهم من اية التزامات مالية. 

وذكر الحاج أن المذكرة نصت على أن تتفهم الاطراف الموقعة عليها ان توفير ناقلة مؤقتة لنقل المخزون من الخزان العائم الى سفينة مؤقتة قد يكون مطلوبا عند الضرورة، وفي هذه الحالة، ستقوم الامم المتحدة بتوفير هذه السفينة المؤقتة وستبقى بالقرب من الخزان صافر. 

واشار الحاج إلى أن المذكرة منحت الحق للحوثي بالحفاظ على سيطرته على الخزان العائم وبعد ذلك السفينة الناقلة المؤقتة بالقرب من الناقلة صافر حاليا، دون أخذ أي ضمانات بعدم تصرفهم بالنفط. 

وأضاف ".. يبدو أن المنسق الانساني الاممي ديفيد غريسلي الذي وقع على المذكرة، دون أي ذكر لاسمه فيها، لم يصر على شمل الضمانات في المذكرة". 

ووقعت الأمم المتحدة والحوثيين في 5 مارس/ آذار اتفاقية لتفريغ حوالي 1.1 مليون برميل من النفط من الناقلة صافر الراسية بعد 8 كيلومترات من ميناء رأس عيسى قبالة سواحل الحديدة، تقضي بنقل النفط إلى سفينة بديلة 

"صافر" التي صُنعت قبل 45 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، محمّلة بنحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام يقدّر ثمنها بحوالى 40 مليون دولار. ولم تخضع السفينة لأي صيانة منذ 2015 ما أدّى الى تآكل هيكلها وتردّي حالتها. 

وكانت منظمة "غرينبيس" البيئية حذّرت مؤخرا من أن الناقلة المهجورة تشكل "تهديدا خطيرا" على حياة ملايين اليمنيين الذين قد يجدون أنفسهم دون مياه للشرب ومساعدات غذائية، في حال عدم منع تسرب النفط. 

وفي شباط/فبراير الماضي، أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانيّة مارتن غريفيث خلال اجتماع لمجلس الأمن، التوصل إلى "اتفاق مبدئي" مع الاطراف اليمنية لنقل حمولة الناقلة إلى سفينة أخرى



Create Account



Log In Your Account