وفد أوروبي يختتم أول زيارة إلى صنعاء منذ بدء الحرب
الخميس 10 مارس ,2022 الساعة: 08:49 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن الاتحاد الأوروبي، الخميس، أن وفدا تنمويا تابعا له، اختتم زيارة للعاصمة اليمنية صنعاء، هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب في البلاد قبل 7 سنوات.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، في بيان: "قام مستشارو التنمية من بعثة الاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وهولندا وإيرلندا والسويد، بزيارة للمتابعة الفنية إلى صنعاء، خلال الفترة من 5 – 9 مارس/آذار الجاري".

وأضاف البيان، أن "الزيارة المشتركة هي الأولى من نوعها إلى شمالي اليمن منذ بداية النزاع".

وقال بيان البعثة الأوروبية، إن الوفد زار عدة مشاريع تنموية ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي، ومن قبل الدول الأعضاء في الاتحاد.

وشملت تلك المشاريع "دعم الأعمال التجارية الصغيرة وإدرار الدخل والمياه والصرف الصحي والتمويل الأصغر والصحة والقطاع الخاص والتعليم وترميم الموروث التاريخي والثقافة"، وفق البيان.

ولفت إلى أن "ممثلي الاتحاد الأوروبي، اكتسبوا فهما أعمق للأوضاع المعيشية الصعبة للناس في صنعاء، الناتجة عن عدة عوامل تشمل أزمة الوقود والكلفة العالية للغذاء".

وأفاد أن الفريق "لاحظ على أرض الواقع التحديات التي يواجهها شركاء التنمية في اليمن، متطلعا لتعزيز جهود التعاون دعما للتنمية الشاملة المستدامة للجميع".

وتسيطر جماعة الحوثي على شمالي البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ويشهد اليمن حربا مستمرة منذ العام 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلدًا بأسره على شفا المجاعة.


Create Account



Log In Your Account