الصليب الأحمر يحذر من تداعيات النزاع بأوكرانيا على اليمنيين
الخميس 10 مارس ,2022 الساعة: 10:12 مساءً
الحرف28 - متابعات

حذّرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الخميس، من أن النزاع في أوكرانيا، قد يؤدي إلى تقلص إمكانية وصول اليمنيين لاحتياجاتهم الأساسية.

وقالت اللجنة في تقرير لها إنه "في بلد يتعرض فيه 16.2 مليون شخص للتهديد بفعل انعدام الأمن الغذائي، تزداد شدة الاحتياجات للغذاء والمياه على نحو خطير في محافظة تعز (جنوب غرب) وغيرها من المناطق المجاورة التي تأثرت بشدة بالعنف المستمر".

وأضاف: "من المرجح أن يؤدي تصاعد حدة النزاع في أوكرانيا، إلى زيادة تقلص إمكانية وصول الناس لاحتياجاتهم الأساسية".

وتابع التقرير: "ومن المرجح أن يفضي ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ولا سيما تكلفة الحبوب، حتى مع ارتفاع أسعار الوقود في جميع أنحاء العالم".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

ويشهد اليمن حربا مستمرة منذ العام 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلدًا بأسره على شفا المجاعة.


Create Account



Log In Your Account