ليندركينغ: اليمنيون يستحقون وقف الأعمال العدائية
الجمعة 11 مارس ,2022 الساعة: 02:47 مساءً
الحرف28 - متابعات

رحب المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، اليوم الجمعة، بالتزام الحكومة الشرعية بعملية السلام الشاملة التي تقودها الأمم المتحدة.

وقال ليندركينغ في بيان نشره حساب الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، على تويتر. إنه رحب بالتزام الحكومة اليمنية بعملية السلام الشاملة بقيادة الأمم المتحدة، أثناء محادثة هاتفية مع وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك.

وأضاف: "يستحق اليمنيون وقف الأعمال العدائية وبذل جهود إضافية للتخفيف من المعاناة بسبب الأزمات الإنسانية والاقتصادية".

من جانبه، قال بن مبارك في حسابه على تويتر، إنه ناقش مع ليندركينغ التطورات السياسية والعسكرية الأخيرة في ظل استمرار رفض الحوثي إنهاء الحرب وتحقيق السلام.

والاثنين الماضي، أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ أنه بدأ سلسلة مشاورات في عمّان، مفيدا بانعقاد اجتماعات ثنائية مع قادة من حزب المؤتمر الشعبي العام ووفود من حزب الإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني والتنظيم الناصري؛ خلال الأسبوع الأول.

وأضاف في بيان أنه "سيتم التشاور مع أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني في الأردن واليمن، خلال الأسابيع القادمة".

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.


Create Account



Log In Your Account