إيران تعلق المحادثات مع السعودية بعد يوم من الإعلان عنها
الأحد 13 مارس ,2022 الساعة: 11:33 صباحاً
الحرف28- متابعات - رويترز

 أفاد موقع نورنيوز التابع لأعلى جهاز أمني في إيران يوم الأحد بأن إيران علقت الجولة الخامسة من المحادثات مع المملكة العربية السعودية.


كان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد قال يوم السبت إن بلاده ستستضيف جولة جديدة من المحادثات السعودية الإيرانية يوم الأربعاء.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على طلب من رويترز للحصول على تعقيب.

وقال موقع نورنيوز دون إبداء أسباب "إيران علقت من جانب واحد المحادثات مع السعودية" مضيفا أنه لم يتحدد موعد لعقد جولة جديدة من المحادثات.

ويأمل دبلوماسيون أن يؤدي فتح قنوات مباشرة بين إيران والسعودية إلى تخفيف حدة التوترات في الشرق الأوسط بعد سنوات من الأعمال العدائية التي دفعت المنطقة إلى شفا صراع واسع النطاق.

وبدأ الخصمان الإقليميان، اللذان قطعا العلاقات الدبلوماسية في 2016، محادثات مباشرة استضافها العراق العام الماضي فيما تعثرت الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن.

وأجرى البلدان أربع جولات من المحادثات في العراق، وتأمل بغداد في أن تؤدي وساطتها إلى منع جارتيها من السعي لتصفية حسابات على أراضيها. ووصفت السعودية المحادثات بأنها ودية لكنها استكشافية بينما تقول طهران إنها قطعت "شوطا طيبا".

وتدعم السعودية وإيران أطرافا متنازعة في الصراعات الإقليمية والخلافات السياسية في سوريا ولبنان والعراق منذ سنوات، وتقود الرياض تحالفا عربيا يشن حربا على جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن منذ عام 2015.



Create Account



Log In Your Account