غروندبرغ يجري مشاورات مع ممثلين عن المجلس الانتقالي
الإثنين 14 مارس ,2022 الساعة: 05:33 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الإثنين، عقد مشاورات مع ممثلين عن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا.

وقال بيان مقتضب لمكتب المبعوث الأممي، إن هانس "‏التقى بالمجلس الانتقالي الجنوبي ضمن لقاءاته في الأسبوع الثاني من المشاورات حول إطار عمل سيحدد عملية متعددة المسارات تتعامل مع الأولويات قصيرة وطويلة الأجل من أجل الوصول إلى حل مستدام للنزاع"، دون مزيد من التفاصيل.

والخميس الماضي، اختتم المبعوث الأممي الأسبوع الأول من المشاورات الثنائية مع قادة من حزب المؤتمر الشعبي العام، ووفود من التجمع اليمني للإصلاح، والحزب الاشتراكي اليمني، والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري.

ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الأممي هذا الأسبوع في عمّان، بممثلين عن مؤتمر حضرموت الجامع (مكون سياسي قبلي في حضرموت) وخبراء أمنيين واقتصاديين وممثلين عن المجتمع المدني.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال ­­­حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.


Create Account



Log In Your Account