ما المطالب التي طرحها "الانتقالي" خلال لقاء ممثليه بالمبعوث الاممي؟
الإثنين 14 مارس ,2022 الساعة: 10:22 مساءً
متابعة خاصة

طالب ممثلو المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا، خلال لقائهم بالمبعوث الاممي اليوم، بمشاورات سلام شاملة لكن دون شروط مسبقة. 

وكان مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، قد نشر بيانا قال فيه إن غروندبرغ، أجرى، مشاورات مع ممثلين من المجلس الانتقالي الجنوبي، وذلك بهدف بلورة خريطة طريق لعملية سياسية شاملة للأزمة اليمنية.  

ووفقاً للبيان، فقد شارك المجلس الانتقالي بتمثيل منخفض، إذ تألف من عمرو البيض ومحمد الغيثي وأنيس الشرفي، دون حضور أي من القيادات العليا في هيئة رئاسة المجلس أو وحدة شؤون المفاوضات، دون ذكر تفاصيل أكثر.  

وفي حين لم يكشف بيان مكتب المبعوث الأممي عن تفاصيل النقاشات التي دارت، قال المجلس الانتقالي في بيان صحفي، إن الوفد أكد للمبعوث الاممي على ضرورة "وضع إطار خاص لمعالجة قضية دولة الجنوب ضمن مفاوضات العملية السياسية الشاملة التي ترعاها الأمم المتحدة، وأهمية أن تبدأ المشاورات دون أي شروط مسبقة كما أشار إلى ذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخير 2624". 

وذكر البيان أن المشاورات تناولت "مجموعة من القضايا الملحة وسُبل حلها بما يجسد واقع مطالب جنوب اليمن ومستقبله السياسي"، في إشارة للطموحات بالانفصال عن الشمال. 

وكان المبعوث الأممي قد عقد، خلال الفترة الماضية، لقاءات موسعة مع اطراف الصراع بما فيها قيادة الشرعية وقيادات الاحزاب، فيما من المقرر ان يواصل عقد لقاءات خلال الايام القادمة مع مكونات أخرى بالشرعية، وذلك في سياق جولة جديدة لرسم خارطة طريق لانهاء الحرب في اليمن.



Create Account



Log In Your Account