دبلوماسي: الحوثيون مستمرون في رفض استقبال غروندبرغ
الأربعاء 16 مارس ,2022 الساعة: 03:00 مساءً
الحرف28 - متابعات

قال المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي، إن مليشيات الحوثي المدعومة من إيران مستمرة في رفض استقبال المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، في العاصمة صنعاء.

وأضاف في كلمة ألقاها خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي ناقشت أزمة البلاد، أن مليشيات الحوثي مستمرة في تصعيدها وحربها وتعرقل كل تلك الجهود.

وأشار أن "الحوثي تقف عائقا أمام مسار السلام، واختارت خيار الحرب لتحقيق طموحاتها في السعي للاستحواذ على السلطة وحكم اليمنيين أو قتلهم، وتغيير طبيعة المجتمع وإدخال عادات وتقاليد وقيم ظلامية لا تتناسب مع تطلعات الشعب".

وطالب السعدي "مجلس الأمن بممارسة المزيد من الضغط على تلك الجماعة الإرهابية ومن خلفها النظام الإيراني المارق لوقف التصعيد العسكري، والانخراط بإيجابية في جهود الأمم المتحدة للوصول إلى سلام شامل ومستدام لإنهاء هذا الصراع"، حسب تعبيره.

ومنذ بدء مهامه في سبتمبر /أيلول الماضي، لم يزر المبعوث الأممي، غروندبرغ العاصمة صنعاء، حتى اليوم.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال ­­­حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.

وحتى نهاية العام 2021، أسفرت حرب اليمن عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات.


Create Account



Log In Your Account