كثير منهم يمنيون .. السعودية تحتجز 13 ألف شخص خلال أسبوع وتعتبر إيواء المخالفين "جريمة كبرى"
السبت 19 مارس ,2022 الساعة: 09:19 مساءً
متابعة خاصة

أعلنت المملكة العربية السعودية عن ضبط أكثر من 13 ألف مخالف لأنظمة الاقامة والعمل وأمن الحدود خلال أقل من أسبوع واحد. 

وحسب وكالة واس السعودية الرسمية، فإن الحملات الميدانية المشتركة التي تمت في مناطق المملكة كافة خلال الفترة من 10 - 16 مارس الجاري أسفرت عن ضبط أكثر من 13 ألف شخص مخالفة لأنظمة العمل والإقامة وأمن الحدود نسبة كبيرة منهم من اليمنيين والاثيوبيين. 

وقالت الوكالة، إن إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة بلغ (13384) مخالفًا، منهم (7267) مخالفًا لنظام الإقامة، و(4172) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1945) مخالفًا لنظام العمل. 

وأضافت أن إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بلغ (294) شخصًا، (34%) منهم يمنيو الجنسية، و(65%) إثيوبيو الجنسية، و(1%) جنسيات أخرى. كما تم ضبط (271) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة. 

وأضافت أن الحملات الميدانية ضبطت أيض (15) متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم. 

ووفق الوكالة، بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (102775) وافداً مخالفًا، منهم
(90368) رجلاً، و(12407) نساء، فيما تم إحالة (90021) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (2313) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (9499) مخالفًا. 

وفي السياق، حذرت وزارة الداخلية السعودية من أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به. 

واعتبرت الوزارة إيواء او تشغيل مخالفين هي واحدة من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة. 

ومنذ نحو شهرين، جددت السعودية ترحيل الكثير من العاملين الاجانب على أراضيها لكن الحملات الاخيرة تركز بشكل رئيس على العاملين اليمنيين. 

وخلال السنوات الماضية، نفذت السعودية حملات ترحيل ممنهجة أحيانا بسبب واحيانا أخرى بدون سبب، ومن هذه الاخيرة حملة 2021 والتي استهدفت العاملين اليمنيين في المناطق الجنوبية للمملكة، رغم امتلاكهم كافة الوثائق القانونية التي تؤكد التزامهم بقوانين العمل هناك. 



Create Account



Log In Your Account