بخط يده وتوقيعه .. علي عبدالله صالح يكشف عن تاريخ ميلاده ومن هي والدته وإسم إحدى زوجاته (وثيقة)
الثلاثاء 22 مارس ,2022 الساعة: 09:21 صباحاً
الحرف 28 - خاص

هل تعرف من هي أم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وما هو إسم زوجته ومتى كان تاريخ ميلاده الذي دونه بقلمه في إحدى الوثائق المهمة؟

طوال أكثر من 33 عاما من حكم الرئيس السابق ظلت هذه المعلومات في حكم الأسرار، حتى بعد مصرع الرجل الذي قتل في ديسمبر 2017 على يد الحوثيين، حلفائه السابقين في إنقلاب 2014 الذي تسبب بإشعال حرب مدمرة.

لكن أنصار الرئيس السابق في السنوات الأخيرة من حكمه كانوا قد اخترعوا بإيعاز رسمي تاريخ ميلاد للرجل، وجرى الإحتفاء به في حياته بتاريخ 21 مارس المناسبة العالمية لعيد الأم، كما لو كان يريد أن يحتفل بنفسه كأب ومالك لليمن في آخر سنوات حكمه، محاكاة لبعض الرؤساء العرب.

ورغم الشك بمعرفة صالح نفسه بتاريخ ميلاده حيث نشأ لعائلة فلاحية في مجتمع يكاد يكون أميا بالكامل مطلع العقد الرابع من القرن الماضي، فقد اختار صالح ان يكون تاريخ ميلاده في 15 يوليو 1942.

بالإضافة إلى تاريخ الميلاد، تكشف وثيقة مكتوبة بخط يد صالح، تم الإفصاح عنها مؤخرا ونشرت على بعض الحسابات على تويتر وفيسبوك، تفاصيل غير معروفة عن اسم والدته وإحدى زوجاته.

يعود تاريخ الوثيقة كما هو ظاهر إلى 29 ربيع الأول 1420 هجرية وهو اليوم الذي يوافق 13 يوليو 1999 ميلادية .


في ذلك التاريخ تقدم صالح بطلب مكتوب للترشح لرئاسة الجمهورية إلى مجلس النواب وهي الإنتخابات التي خاضها في سبتمبر من العام نفسه كمرشح
باسم المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح، دون منافس غير أحد أعضاء حزبه.

بحسب الوثيقة فإن إسم والدة صالح هو رفاهية أحمد صلاح مقصع، أما إسم إحدى زوجاته فهو أمة السلام عبدالله الحجري.

ورغم الفترة الطويلة التي قضاها صالح على رأس الحكم وهي الأطول بين حكام اليمن خلال قرن، فقد ظلت الحياة العائلية للرجل بعيدا عن الأعين والاهتمام الشعبي باستثناء الحادثة الغامضة التي أدت إلى وفاة زوجته الأولى (أم أحمد) في طريق صنعاء الحديدة أوائل الثمانينيات من القرن الماضي.

والثابت أن صالح لم يلتحق بأي تعليم رسمي، لكن الوثيقة تفصح أنه دون في خانة المستوى التعليمي، حصوله على درجة الماجستير في العلوم العسكرية.

 

 


Create Account



Log In Your Account