المبعوث الأممي يختتم أسبوعا ثالثا من مشاورات مع أطراف يمنية
الخميس 24 مارس ,2022 الساعة: 10:15 مساءً
الحرف28 - متابعات

اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في الأردن، الخميس، الأسبوع الثالث من المشاورات مع أطراف يمنية.

وقال مكتب غروندبرغ، في بيان له، إن "المبعوث الأممي اختتم اليوم الأسبوع الثالث من المشاورات الثنائية مع مجموعة من المعنيين اليمنيين".

وأضاف الباين أن "المبعوث الأممي اتقى هذا الأسبوع بممثلين عن مختلف المجموعات والأحزاب السياسية، بما فيها حزب اتحاد الرشاد، والمكتب السياسي للمقاومة الوطنية، والائتلاف الوطني الجنوبي، والحراك التهامي السلمي، إضافة إلى ممثلين عن المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي".

ولفت إلى أن المشاركين "ركزوا على أهمية الدعم الإقليمي والدولي لإنجاح أي عملية سياسية مستقبلية، مع ضرورة معالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية بما يساعد في تخفيف وطأة المعاناة عن جميع اليمنيين".

كما ركزت النقاشات، بحسب البيان، على "الحاجة إلى وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد ووقف كافة الأنشطة العسكرية".

وأشار البيان إلى أن المبعوث الخاص "سيستأنف مشاوراته خلال الشهر القادم، وسيتم الإعلان عن التفاصيل في وقت لاحق".

وفي 7 مارس/ آذار الجاري، بدأ غروندبرغ سلسلة مشاورات في العاصمة الأردنية عمان، مع عدة أطراف يمنية، ضمن الجهود الأممية الرامية إلى إيجاد مسارات تعمل على حل مستدام للنزاع.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال ­­­حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.


Create Account



Log In Your Account