ردًا على هجمات الحوثيين... التحالف يعلن بدء عملية عسكرية
السبت 26 مارس ,2022 الساعة: 08:21 صباحاً
الحرف28 - متابعات

أعلن التحالف العربي فجر اليوم السبت، بدء عملية عسكرية في اليمن، رداً على هجمات الحوثيين التي استهدفت منشآت نفطية في السعودية أمس الجمعة.

وقال التحالف في بيان – نقلته وكالة "واس" السعودية الرسمية – "أنه سيبدأ عملية استجابة لتحييد استهداف المنشآت النفطية أو التأثيرِ على أمن الطاقة، وأنه مارس أعلى معايير درجات ضبط النفس بعد هجمات الحوثيين على المنشآت النفطية".

وأفاد التحالف في بيان "بأن قواته تنفذ ضربات جوية لمصادر التهديد بصنعاء والحديدة، وأن العملية العسكرية ستستمر حتى تحقيق أهدافها".

وأضاف التحالف "أن هدف العملية حماية مصادر الطاقة العالمية من الهجمات العدائية وضمانُ سلاسل الإمداد، وأن على الحوثيين تحمل نتائج السلوك العدائي والعملية العسكرية بمراحلها الأولى".

كما أعلن التحالف ليلة الجمعة إلى السبت، عن اعتراض وتدمير مسيرتين بالأجواء اليمنية أطلقتا باتجاه السعودية، وقال التحالف إن الطائرتين المسيرتين المفخختين انطلقتا من أعيان مدنية ومنشأت نفطية بمدينة الحديدة غرب اليمن.

ودعا التحالف المدنيين لعدم التواجد أو الاقتراب من أي موقع أو منشآة نفطية بالحديدة، مؤكدا على أنه سيتعامل مباشرة مع مصادر التهديد مشيرا إلى أنه سيجنب الأعيان المدنية والمنشآت النفطية الأضرار الجانبية.

وكان المتمردون الحوثيون أعلنوا الجمعة مسؤوليتهم عن سلسلة هجمات استهدفت السعودية، مناطق مختلفة من السعودية باستخدام صواريخ وطائرات مسيرة.

واستهدفت الهجمات، بحسب المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع، منشأة تخزين تابعة لأرامكو في جدة، ومصفاتي رأس تنورة ورابغ النفطيتين، فضلا عن استهداف "منشآت حيوية" في العاصمة الرياض.

وفي وقت سابق اليوم كانت وكالة الأنباء السعودية قد تحدثت عن سقوط "قذيفة معادية" في محطة للكهرباء في محافظة جازان جنوبي المملكة.

من جهته قال التحالف بقيادة الرياض في وقت لاحق إنه تمكن من السيطرة على حريق شب في خزانين لمحطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لأرامكو في جدة إثر هجوم.

وحذر التحالف، جماعة الحوثي "من التمادي في انتهاكاتهم الجسيمة، وأن لا يختبروا التحالف".

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف العربي، الذي تقوده المملكة في اليمن بإحباط هذه الهجمات، فيما بعضها خلفت ضحايا مدنيين.

ويدور نزاع في اليمن بين القوات الحكومية التي يساندها منذ العام 2015 تحالف عسكري بقيادة السعودية تشارك فيه الإمارات، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء منذ 2014.


Create Account



Log In Your Account