"التعاون الخليجي" يقول إنه ملتزم بإيجاد حل سياسي لأزمة اليمن
الأحد 27 مارس ,2022 الساعة: 06:03 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن مجلس التعاون الخليجي، الأحد، أنه ملتزم بإيجاد حل سياسي لأزمة اليمن، وذلك قبيل يومين من انطلاق مشاورات للأطراف اليمنية، في العاصمة السعودية الرياض.

جاء ذلك في تصريح للأمين العام للتعاون الخليجي نايف الحجرف، خلال لقائه وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، في مقر المجلس بالرياض، وفق بيان نشره الموقع الإلكتروني للمجلس.

وأفاد البيان بأن "الحجرف أكد خلال اللقاء على الموقف الثابت لمجلس التعاون في إيجاد الحل السياسي للأزمة اليمنية وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في اليمن".

وخلال اللقاء، جرى استعراض آخر التطورات في الأوضاع السياسية والعسكرية والاقتصادية في اليمن، حسب البيان.

وشدد الحجرف على "حرص دول مجلس التعاون الخليجي في مواصلة دعمها ومساندتها لكل ما يحقق مصلحة الشعب اليمني الشقيق ويسهم في ترسيخ أمن واستمرار اليمن والمنطقة وسلامة أراضيه، ودعم الجهود الإقليمية والدولية في هذا الصدد، بما يحقق الأمن و الاستقرار".

وفي 17 مارس/آذار الجاري، أعلن مجلس التعاون الخليجي اعتزامه استضافة مشاورات للأطراف اليمنية في 29 من الشهر نفسه في الرياض، بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وبينما رحبت الرئاسة اليمنية بهذه المشاورات، أعلنت جماعة الحوثي ترحيبها بأي حوار مع دول التحالف، شريطة أن يكون في دولة محايدة غير مشتركة بما سمته "العدوان" على اليمن، ما يعني احتمال غيابها عن المشاورات.

وتدخل الحرب بين المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران و الحكومة الشرعية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية والإمارات عامها الثامن وسط تصاعد العنف على مدى الأشهر الماضية.

وأودت الحرب بحياة عشرات الألوف، معظمهم من المدنيين، وجعل الملايين في مواجهة الجوع والمرض.


Create Account



Log In Your Account