مع إعلان الهدنة.. رابطة حقوقية تطالب بالإفراج عن كافة المختطفين
الأحد 03 أبريل ,2022 الساعة: 10:05 مساءً
الحرف28 - متابعات

طالبت رابطة أمهات المختطفين (حقوقية غير حكومية) الأحد بإطلاق سراح كافة المختطفين والمخفيين قسرًا لدى جميع أطراف الصراع باليمن، بالتزامن مع إعلان الأمم المتحدة هدنة لمدة شهرين. 

وقالت الرابطة في بيان لها، إنها تلقت إعلان الأطراف اليمنية عزمهم إطلاق سراح المختطفين والمعتقلين وكذلك الأسرى بتفاؤل وأمل كبير.

واعتبرت "هذه الخطوة في مسارها الصحيح نحو السلام وإنهاء الحرب".

والأحد الماضي، أعلن الحوثيين والحكومة اليمنية، عن توافق بين الطرفين لتبادل نحو 2223 أسيراً من الجانبين بينهم شقيق الرئيس هادي ناصر منصور هادي ووزير الدفاع السابق محمود الصبيحي و16 أسيراً سعودياً و3 سودانيين" 

وأعلنت الرابطة استعدادها وضع قوائم المختطفين الموثقين لديها على طاولة المفاوضات الجارية لتنفيذ الاتفاق المتعلق بملف المختطفين والمعتقلين والمخفيين.

ووفق البيان، تحتوي القوائم الموثقة للرابطة على(425) مدنياً مختطفاً من بينهم (97) مدنياً مخفياً قسراً لدى جماعة الحوثي، و(18) مدنياً معتقلاً لدى الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية، و(5) مدنيين معتقلين لدى القوات المشتركة في الساحل الغربي. 

كما طالبت بإطلاق سراح جميع المدنيين المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسراً في هذا الوقت الاستثنائي وتعويضهم ورد الاعتبار لهم.  

والجمعة، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، عن توافق الحكومة والحوثيين على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد. 


Create Account



Log In Your Account