كرمان تدعو إلى الإفراج الفوري عن جميع الصحفيين
الثلاثاء 31 مايو ,2022 الساعة: 12:52 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الصحفيين.
وقالت كرمان في كلمة لها بحفل توقيع كتاب الشاعر عامر السعيدي "أود التذكير بالحرب الظالمة التي تُدارُ ضد الصحافة والصحفيين في اليمن، يُرادُ أن تتحول اليمن لساحة موت بلا شهود، وهو الأمر الذي يجب أن نقاومه بكل قوة".
كما دعت إلى وقف استهداف الصحفيين وارهابهم من خلال قضاء مسيس وسياسات فاشية في السجون الحوثية وغيرها.
وأشارت إلى أن الاحتفاء بالمبدعين في الفنون والآداب والعلوم يعطي رسالة ايجابية للمجتمع، وخصوصا في زمن الحروب والصراعات المسلحة.
وأوضحت أنه يمكن لليمن أن تخرج من ورطة الحرب والكراهية، وأن الأمر يتطلب عملا حقيقيا، وتغييرا في السياسات والقناعات.
وأكدت أن ما يحدث اليوم، هو ترسيخ لثقافة الكراهية والتخاذل، وبيع الوهم تحت شعار وحدة الصف.
يشار إلى أنه منذ اندلاع الحرب في اليمن عام 2015، قُتل 49 صحفيا وعاملا في وسائل الإعلام، معظمهم قتلوا على يد الحوثيين، وفق تقارير حقوقية.
وتستمر مليشيا الحوثي في اختطاف ثمانية صحافيين منذ سبعة أعوام؛ بينهم أربعة حكمت عليهم بالإعدام.
وسلكت مليشيا الحوثي سياسة ممنهجة لاستهداف الصحافة والتنكيل بالصحفيين وفقا لتعليمات زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي الذي اعتبر الصحفيين اخطر من المسلحين.
وتمنع المليشيا مزاولة المهنة في مناطق سيطرتها باستثناء الموالين لها او يعملون في منصات تتبع ناشطين مقربون منها، في وقت تحضر مختلف وسائل الإعلام على شبكة الإنترنت حيث مازالت تتحكم بالشبكة حتى الآن.
وتقول منظمات إعلامية وحقوقية داخل وخارج اليمن إن صحفيين يتعرضون لانتهاكات وجرائم متعددة من كافة أطراف النزاع، في حين قالت تقارير لمنظمة مراسلون بلا حدود إن مليشيا الحوثي تفوقت على منظمة "داعش" في استهداف الصحفيين.

 


Create Account



Log In Your Account