مسقط.. المبعوث الأممي يلتقي وفد الحوثيين ومسؤولين عمانيين ويطالب بإعادة فتح طرق تعز
الثلاثاء 31 مايو ,2022 الساعة: 05:09 مساءً
متابعة خاصة

اعلن مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، عن عقده اجتماع مع الوفد المفاوض التابع لمليشيا الحوثي ومسؤولين عمانيين في العاصمة العمانية مسقط. 

وقال غروندبرغ، إنه التقى اليوم في مسقط كبير مفاوضي مليشيا الحوثي محمد عبد السلام  ومسؤولين عُمانيين، لبحث تجديد الهدنة وفتح طرقات تعز المحاصرة من قبل المليشيا للعام الثامن على التوالي. 

وأكد غروندبرغ على ضرورة إعادة فتح الطرق في تعز ومناطق أخرى من ‎اليمن، وتجديد الهدنة. 

كما أكد على ضرورة أخذ خطوات جديّة تجاه انهاء النزاع بشكل شامل. 

ولم يذكر المبعوث الأممي ما خرج به اللقاء. 

ومن المتوقع أن يعقد المبعوث الأممي جلسة مفاوضات ثانية بين وفدي الحكومة والمليشيا الحوثية لفتح الطرقات في تعز وبقية المحافظات. 

وكانت الجلسة الاولى قد انتهت أواخر الاسبوع الماضي، دون التوصل إلى اتفاق، حيث قدم وفد الشرعية تصورا يقضي بفتح جميع المنافذ التي كانت تستخدم قبل الحرب، الامر الذي رفضه وفد المليشيا الحوثية وعرضوا فتح منفذ فرعي في طريق جبلية وعرة شرقي المدينة. 

وتفرض مليشيا الحوثي حصارا خانقا على محافظة تعز للعام الثامن على التوالي. 

وفي الاول من أبريل الماضي، أعلن المبعوث الأممي موافقة أطراف النزاع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، ودخلت حيز التنفيذ في اليوم التالي من اعلانها. 

الهدنة جاءت ضمن مبادرة للمبعوث الأممي، شملت السماح بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق منذ 2016، ودخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة (غرب)، في أعلى نسبة وصول للوقود إلى مناطق الحوثيين منذ بدء الحرب. 

كما شملت الهدنة اتفاق الشرعية والحوثيين على فتح الطرقات والمعابر في مختلف المحافظات وفي مقدمتها محافظة تعز، لكن المليشيا الحوثية ترفض حتى اللحظة تنفيذ ما عليها من بنود اتفاق الهدنة بما في ذلك فتح الطرقات والمعابر. 



Create Account



Log In Your Account