الحكومة تجدد دعوتها للحوثيين لفتح الطرق في تعز بدون شروط
الإثنين 06 يونيو ,2022 الساعة: 10:35 صباحاً
متابعة خاصة

جددت الحكومة الشرعية دعوتها لمليشيا الحوثي إلى سرعة فتح الطرقات والمعابر في محافظة تعز دون شروط. 

‏‎وقال وزير الخارجية، احمد بن مبارك "أكدنا في مفاوضات عمّان على فتح طرق رئيسية في تعز وهناك تفهم من قبل المجتمع الدولي ومن قبل مكتب المبعوث الخاص وصدرت بيانات كثيرة عن عدد كبير من الدول بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وأمين عام الأمم المتحدة وكلها تطالب بفتح طرق تعز دون تأخير ورفع الحصار عنها". 

وأمس، قال رئيس الوزراء، معين عبد الملك، إن على الحوثيين فتح الطرقات والمعابر في تعز دون شرط أو مماطلة 

وأكد على أن موافقة مجلس القيادة الرئاسي والحكومة على تمديد الهدنة يأتي حرصاً على تخفيف معاناة الشعب، وإتاحة الفرصة للجهود الأممية والدولية لاستئناف العملية السياسية، وفق مرجعيات الحل الثلاث المتوافق عليها، حسب وكالة الأنباء اليمنية- سبأ. 

وجدد مجلس الوزراء اليمني، "الموقف الثابت إزاء شروط ومتطلبات الهدنة الجديدة وفي مقدمتها فتح الطرقات والمعابر في تعز من قبل مليشيا الحوثي بشكل عاجل ودون أي شروط أو مماطلة أو تسويف، والضغط الدولي للوفاء بتعهدات المليشيا بصرف رواتب الموظفين من عائدات سفن المشتقات النفطية الواصلة الى موانئ الحديدة". 

ودعا إلى "مضاعفة الضغط على مليشيا الحوثي للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق الهدنة، بما في ذلك الكف عن استخدام القضايا الإنسانية للابتزاز السياسي والمماطلة بشأن إنفاذ خطة الإمم المتحدة لإنهاء خطر خزان صافر النفطي الذي يهدد بكارثة بيئية غير مسبوقة". 

وعقدت جلسة مفاوضات في العاصمة الاردنية عمان لفتح الطرق عن تعز لكنها انتهت بالفشل، بعد رفض المليشيا فتح الطرق الرئيسة. 

والخميس الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، عن استجابة أطراف النزاع في اليمن لاقتراح الأمم المتحدة على تجديد الهدنة لمدة شهرين تنتهي في أغسطس/ آب المقبل.



Create Account



Log In Your Account