غروندبرغ يصل صنعاء لإقناع عبدالملك الحوثي بفتح طرق تعز
الأربعاء 08 يونيو ,2022 الساعة: 03:01 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة صنعاء بعد تعثر مفاوضات حول فتح طرق تعز ومحافظات أخرى.
وقال غروندبرغ في بيان مقتضب عبر تويتر،إنه وصل إلى صنعاء للتواصل مع جماعة الحوثي حول الجهود المبذولة لتنفيذ وتعزيز الهدنة، بما في ذلك النقاشات حول مقترح الأمم المتحدة لإعادة فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى.
وذكر أنه سيناقش مع الحوثيين  التدابير الاقتصادية والإنسانية، وسبل المضي قُدماً.
والاثنين قدَّم، غروندبرغ "مقترحاً منقَّحاً" لإعادة فتح الطرق تدريجياً بما في ذلك آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين. 
ويدعو المقترح لإعادة فتح طرق، بما فيها خط رئيسي، مؤدية إلى تعز ومنها إضافة إلى طرق في محافظات أخرى.
وأعلن الفريق الحكومي الموافقة على المقترح الذي لم يكشف بعد تفاصيل عنه.
وكانت مصادر مقربة من المفاوضات أفادت الحرف28 الاثنين الماضي، أن وفد المفاوضات الحوثي أبلغ المبعوث الأممي أن قرار فتح الطرق إلى تعز ليس بيده وإنما بيد من وصفوه بـ"السيد عبدالملك الحوثي" زعيم المليشيا الموالية لإيران.
وأكدت المصادر أن وفد الحكومة الشرعية قدم تصورا كاملا بشأن فتح كافة الطرق الرئيسية مع الإجراءات التنفيذية والضمانات كما قبل فتح الطرق الفرعية بالإضافة إليها وهو ما ترفضه مليشيات الحوثي.
وتعاني محافظة تعز حصارا عسكريا حوثيا خانقا منذ سبع سنوات، وسط اتهامات للتحالف بقيادة السعودية والإمارات بتعمد ابقاء تعز رهن الحصار ومنع السلاح اللازم عنها لاستكمال تحرير المحافظة رغم امكانياتهما العسكرية الضخمة.


Create Account



Log In Your Account