الجيش : نحو 300 خرق حوثي للهدنة خلال 3 أيام
السبت 18 يونيو ,2022 الساعة: 10:34 صباحاً
متابعة خاصة

ارتكبت مليشيا الحوثي خلال ثلاثة أيام، نحو 300 خرق للهدنة، تضاف إلى آلاف الخروقات السابقة، وفق ما أعلنه الجيش الوطني. 

وقال المركز الاعلامي للجيش، إن مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران ارتكبت 288 خرقاً للهدنة الأممية خلال الأيام الثلاثة الماضية (الثلاثاء والأربعاء والخميس: 14 – 16 يونيو) في مختلف جبهات القتال. 

وأوضحت أن الخروقات توزّعت بين 80 خرقاً جديداً في محور حيس جنوب الحديدة، و65 خرقاً في جبهات محور تعز، و55 خرقاً في جبهات محور حجة، و41 خرقاً في جبهات القتال جنوب وغرب وشمال مارب، و36 خرقاً في محور البرح غرب تعز، و10 خروقات في جبهات محافظة الجوف، وخرقاً واحداً في محور الضالع. 

وأشار إلى أنه يوم الأربعاء (15 يونيو) أفشلت قوات الجيش عدّة محاولات تسلل نفذتها مجاميع حوثية مسلحة باتجاه مواقع عسكرية مهمة في جبهتي المشجح والكسارة غرب مارب. 

"فيما تنوّعت بقيّة الخروقات بين إطلاق نار بالأسلحة الثقيلة والمتوسّطة وبالطائرات المسيّرة المفخخة على مواقع الجيش في كافة الجبهات. ونتج عنها استشهاد أربعة من أبطال الجيش وإصابة 17 آخرين". 

وأكد المركز استمرار المليشيا الحوثية باستحداث مرابض مدفعية واستقدام تعزيزات بشرية وعتاد قتالي بينها راجمات كاتيوشا إلى مختلف الجبهات، وتركّزت معظمها إلى جبهات مارب الغربية والجنوبية. 

وفي الأول من أبريل الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ موافقة الشرعية والحوثيين على هدنة لمدة شهرين، دخلت حيز التنفيذ اليوم التالي، قبل ان يعلن مطلع الشهر الجاري، موافقة الطرفين على تمديدها لشهرين إضافيين بذات الشروط والاحكام. 

وجاءت الهدنة الاممية، ضمن مبادرة للمبعوث الأممي، شملت السماح بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق منذ 2016، بمعدل رحلتين اسبوعيا إلى عمّان والقاهرة، ودخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة (غرب)، وصرف الحوثيين لمرتبات الموظفين المدنيين في مناطق سيطرتهم، من عائدات سفن النفط. 

كما شملت الهدنة اتفاق الشرعية والحوثيين على فتح الطرقات والمعابر في مختلف المحافظات وفي مقدمتها محافظة تعز، لكن المليشيا الحوثية ترفض حتى اللحظة تنفيذ ما عليها من بنود اتفاق الهدنة بما في ذلك فتح الطرقات في تعز وبقية المحافظات. 



Create Account



Log In Your Account