عدن.. اللجنة العسكرية تباشر أعمالها وسط ضبابية غير واضحة في مهامها
السبت 25 يونيو ,2022 الساعة: 06:13 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

باشرت اللجنة العسكرية، السبت، أعمالها في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن) بعد مرور أكثر من نصف شهر على تشكيلها.
وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إن عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء عيدروس الزُبيدي دشن عمل اللجنة العسكرية والأمنية العُليا.
ونقلت عن الزبيدي قوله إن "هناك آمالا كبيرة معقودة على هذه اللجنة والفرق التابعة لها، لحلحلة العديد من القضايا الشائكة في الجانب العسكري".
وقال رئيس اللجنة العسكرية العلياء اللواء هيثم طاهر، إن "هناك لجنة تحضيرية ستتولى مهمة تحديد مهام وبرامج وخطط اللجان والفرق المتخصصة، وستعمل على توفير المعلومات والوثائق المطلوبة لبدء عملها على الأرض".
وأضاف أن "قيادة اللجنة تدرك أن أمامها مهمة استثنائية، وستعمل على توفير المناخ الملائم لكل الفرق واللجان، والتعاطي معها بشكل إيجابي بما يضمن إنجاز خططها ومهامها وبرامجها على أكمل وجه".
وفي 30 مايو الماضي، أقر مجلس القيادة الرئاسي، تشكيل اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة، بموجب إعلان نقل السلطة الذي يعتقد كثيرون أن السعودية فرضته وقامت بصياغة بنوده على عديد اجراءات تتضمن نقاط لا تحدد بشكل صريح عملية دمج القوات العسكرية ما يجعله عرصة للتأويلات المتعددة.
وتتكون اللجنة من 59 عضوا برئاسة اللواء الركن هيثم قاسم طاهر، واللواء الركن طاهر علي العقيلي نائبا، والعميد ركن حسين الهيال عضوا مقررا.
قرار تشكيل اللجنة تم بموجب المادة رقم (5) لإعلان نقل السلطة في البلاد والذي ينص على "تشكيل لجنة أمنية وعسكرية مشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال اعتماد السياسات التي من شأنها منع حدوث أي مواجهات مسلحة في كافة أنحاء الجمهورية".
كما تنص المادة على "تهيئة الظروف واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق تكامل القوات تحت هيكل قيادة وطنية موحدة في إطار سيادة القانون، وإنهاء الانقسام في القوات المسلحة ومعالجة أسبابه، وإنهاء جميع النزاعات المسلحة، ووضع عقيدة وطنية لمنتسبي الجيش، والأجهزة الأمنية، وأي مهام يراها المجلس لتعزيز الاستقرار والأمن".


Create Account



Log In Your Account