رئيس الوفد الحكومي: الحوثيون رفضوا مقترح المبعوث الأممي وعدنا إلى نقطة الصفر
الأحد 26 يونيو ,2022 الساعة: 12:27 مساءً
الحرف28 - خاص

قال رئيس الوفد الحكومي لفتح الطرق، عبدالكريم شيبان، الأحد، إن الحوثيون رفضوا مقترح المبعوث الأممي حول فتح الطرق المغلقة في تعز.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن الهدنة ستنهار إذا لم يضغط المجتمع الدولي على جماعة الحوثي لفتح طرقات تعز.
وتابع: "عدنا إلى نقطة الصفر وكأننا لم نحقق شيئا بعد المفاوضات مع الحوثيين".
وأشار إلى أنه "عند وصول الوفد المفاوض قال إن لديه الصلاحيات الكاملة وعلى هذا الأساس بدأنا المفاوضات وبعدها قالوا نحن ليس بيدنا القرار يجب أن نأخذ القرار من صنعاء".
واتهم جماعة الحوثي بالسعي "لاستغلال الوقت ومن المحتمل أن تعود لمعركة كبيرة".
ولفت إلى أن "الطريق التي عرض فتحها الحوثي في تعز لاتصلح نهائيا ولاتستطيع أن تمر منها سيارات الدفع الرباعي فكيف بشاحنات المواد الغذائية".
وأضاف "نريد طريق معروف يعرفه العالم كما فتحنا مطار صنعاء وميناء الحديدة وهي منافذ يعرفها العالم نريد طريق معروف يعرفه العالم".
وعلى مدى شهر ونصف قاد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ مشاورات مع الحكومة والحوثيين حول فتح الطرق، وانتهت بإعلان غروندبرغ عن مقترحا منقحا، يقضي "بإعادة فتح الطرق تدريجياً بما في ذلك آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين".
لكن الحوثيون أعلنوا رفضهم لمقترح غروندبرغ وأكدوا التمسك بمقترحهم الأحادي الذي قدموه قبيل الجولة الثانية من مفاوضات عمّان، والذي يتضمن فتح طرق فرعية.
ويتضمن مقترح المبعوث الأممي فتح خمس طرق في محافظة تعز وبعض المحافظات ضمنها طريق رئيسي، "علي أن يتم تزمين فتح بقية الطرق خلال الأشهر القريبة القادمة"، وفق بيان سابق للفريق الحكومي.
وتسبب إغلاق المنافذ الرئيسة لمدينة تعز في تفاقم معاناة السكان، حيث يضطرون إلى أن يسلكوا طرقا فرعية وعرة وضيقة، تعرض حياتهم للخطر وللحوادث والتفتيش والابتزاز والمضايقات وأحيانا للاختطاف والاعتقال في نقاط التفتيش التابعة للحوثيين.


Create Account



Log In Your Account