"الأغذية العالمي" يعلن خفض مساعداته في اليمن بنسبة كبيرة
الإثنين 27 يونيو ,2022 الساعة: 05:24 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أنه يعتزم القيام بتقليص مساعداته في اليمن.
وقال البرنامج في بيان إنه "في ظل الظروف الراهنة يجد نفسه مضطراً إلى تقليص المساعدات التي يقدمها لهؤلاء للأشخاص الأكثر احتياجاً في اليمن".
وأوضح أنه "سيتم تقليص المساعدات إلى ما دون 50 بالمائة من الاحتياجات اليومية لـ5 ملايين شخص من الأكثر احتياجاً، في حين سيتم تقليص المساعدات لبقية المستفيدين البالغ عددهم 8 ملايين مستفيد إلى نحو 25 بالمائة من احتياجاتهم اليومية".
وأضاف أنه سيقوم بإيقاف أنشطة تعزيز القدرة على الصمود وسُبل كسب العيش والبرامج التغذوية وأنشطة التغذية المدرسية لأربعة ملايين مستفيد، فيما سيستمر تقديم المساعدات ضمن هذه الأنشطة والبرامج لنحو 1.8 مليون شخص فقط.
وعزا البرنامج هذه الخطوة إلى النقص الحاد في التمويل وتداعيات الحرب في أوكرانيا إلى جانب التضخم على المستوى العالمي، ولذلك اضطر إلى اتخاذ بعض القرارات الصعبة بخصوص المساعدات التي يقدمها للمستفيدين في اليمن.
وتقول الأمم المتحدة إنها تُطعم 13 مليون شخص شهريا في اليمن الذي انهار اقتصاده بفعل الحرب المستمرة منذ سبع سنوات. 
ويعتمد اليمن بشكل كبير على الواردات من أجل إمداداته الغذائية وعادة ما يكون مصدر حصة كبيرة من القمح الأساسي من روسيا وأوكرانيا، يواجه ارتفعا في أسعار المواد الغذائية بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد.
والجمعة الماضية، حذر وزير التخطيط في الحكومة اليمنية واعد باذيب من أن مخزون القمح في اليمن يمكن أن ينفد بحلول منتصف يوليو المقبل، داعيًا دول الاتحاد الأوروبي إلى المساعدة في تأمين أسواق جديدة لتوفير بديل عن القمح الأوكراني والروسي.


Create Account



Log In Your Account