الاتحاد الأوروبي يدعو الحوثيين إلى فتح طرق تعز
الثلاثاء 05 يوليو ,2022 الساعة: 02:48 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعا الاتحاد الأوروبي، جماعة الحوثي إلى فتح الطرق في مدينة تعز جنوبي غرب اليمن.
وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في حسابها على تويتر إن "سفراء الاتحاد الأوروبي، وفرنسا، ألمانيا والمبعوث السويدي أجروا اتصالا هاما مع حسين العزي(نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا)" . 
وأضافت أن السفراء حثوا خلال الاتصال على التعاطي البناء مع المبعوث الأممي ومقترحاته، لا سيما بخصوص إعادة فتح الطرق حول تعز والخطاب العام الإيجابي.
وأشارت إلى أن "هناك فرصة سانحة لمواصلة تحقيق تطلعات اليمنيين الذين يريدون ويحتاجون السلام". 
وكانت مليشيا الحوثي أبلغت المبعوث الأممي، الأسبوع قبل الماضي، تمسكها بمقترحها بشأن فتح طرق ثانوية الى مدينة تعز، ورفضَها المقترح الذي أعلنه هانس غروندبرغ المتضمنَ إعادة فتح خمس طرق إلى المدينة.
وعلى مدى شهر ونصف قاد المبعوث الأممي مشاورات بين الحكومة والحوثيين حول فتح الطرق، وانتهت بإعلان بإعلانه عن مقترحا منقحا، يقضي "بإعادة فتح الطرق تدريجياً بما في ذلك آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين".
وتقول الحكومة إن الطرق التي عرض الحوثيون فتحها في تعز "بدائية، لاتستطيع أن تمر منها سيارات الدفع الرباعي".
وتعاني محافظة تعز حصارا عسكريا حوثيا خانقا منذ سبع سنوات، وسط اتهامات للتحالف بقيادة السعودية والإمارات بتعمد ابقاء تعز رهن الحصار ومنع السلاح اللازم عنها لاستكمال تحرير المحافظة رغم امكانياتهما العسكرية الضخمة.
وتسبب إغلاق المنافذ الرئيسة لمدينة تعز في تفاقم معاناة السكان، حيث يضطرون إلى أن يسلكوا طرقا فرعية وعرة وضيقة، تعرض حياتهم للخطر وللحوادث والتفتيش والابتزاز والمضايقات وأحيانا للاختطاف والاعتقال في نقاط التفتيش التابعة للحوثيين.


Create Account



Log In Your Account